شهر رمضان حافل بالمواعيد الموسيقية والغنائية التي تعيد الاعتبار الى فنّ التذوق، والتي تحثّ على التفاعل مع تجارب إبداعية أصيلة، من دينية ودنيوية، عربية وعالمية. جمهور القدس وتونس والقاهرة على موعد كل مساء مع فرق موسيقية من مختلف المشارب والمدارس الفنية.في القاهرة، تقيم “مؤسسة المورد الثقافية” أمسيات غنائية “من الموّال إلى الراب”. وجمهور مسرح الجنينة على موعد مع الفنان المصري عبد الرحمن الشافعي الذي يقدم وصلة من الغناء الشعبي. فيما تطلّ الفنانة المصرية عبير صنصور لتقدم أغاني حديثة من فلسطين ومصر. وتغني فيروز كراوية أشعار كوثر مصطفى وأحمد حداد عن الحب والحياة. وتحيي فرقة “فلامنكا” أمسية استثنائية خاصة بموسيقى الفلامنكو الإسبانية، فيما تقدم فرقة “اسكندريللا” مع حازم شاهين أغاني من التراث بتوزيع موسيقي جديد. وتغني فرقة “سما” أشعار طاهر البرنبالي وألحان حسني عامر.وفي “الجنينة” أيضاً، تطلق فرقة “قرار” إزالة مؤلفاتها الجديدة التي تمزج بين الموسيقى الشرقية والجاز. كما يطلق فتحي سلامة وفرقة شرقيات ألبومهم الجديد “سلطان”. وتزور فرقة Soap Kills اللبنانية القاهرة للمرة الأولى، حيث يقدم زيد حمدان مع المغنية الجزائرية كريمة نايت، وصلة راب. وتبدأ الأمسيات مساء السبت المقبل وتختتم مساء 19 تشرين الأول (أكتوبر) الجاري.
وفي تونس، يحيي فنانون من العالم أجمع أمسيات رمضان ضمن إطار “مهرجان المدينة” في أمكنة مختلفة من القلب التاريخي للعاصمة التونسية. ويشارك في الحفلات التي بدأت قبل يومين وتستمر حتى 18 من الشهر الجاري، لطفي بوشناق، وزياد غرسا مع فرقة “الرشيدية”، وفرقة “جيل جيلالة” المغربية، وفرقة “طاهر حداد” التي تقدم أغاني فيروز، ومحمد عبد الرحيم السويري، والمصرية ريهام عبد الرحيم، إضافة إلى فرق من سوريا واليابان وروسيا والمغرب وتونس...
أما في القدس المحتلة، فيقيم “مركز دراسات القدس” مساء اليوم أمسية مع فرقة G-Town، وهي أول فرقة راب في القدس، تقدم أمسية تمزج بين الإيقاعات والنغمات الآتية من الشرق والغرب. كما تحيي فرقة “أناشيد” أمسية للموسيقى الصوفية مساء السابع من الشهر الحالي.