أعلنت رتيبة الحفني، الامين العام لـ «مهرجان الموسيقى العربية»، ان المسرحية الغنائية «تملي في قلبي» التي تسلط الضوء على حياة الفنان الراحل محمد فوزي وأعماله، ستفتتح اعمال الدورة الـ 15 لمؤتمر ومهرجان الموسيقى العربية في اول تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل.ويشارك في اعمال المؤتمر 110 باحثاً من 16 دولة عربية (مصر وفلسطين ولبنان وسوريا والاردن والعراق والمغرب وتونس والكويت والسعودية والامارات وليبيا والبحرين وقطر وسلطنة عمان واليمن) فضلاً عن ثلاث دول اجنبية هي فرنسا والمانيا وبريطانيا.
واوضحت الحفني في مؤتمر صحافي أقيم أمس في القاهرة، ان المهرجان يحتفي بفوزي لأنه «فنان شامل اثرى الحياة الموسيقية العربية بأغان لحنها لأشهر المطربين، وأخرى أداها بنفسهووضعت الحفني المادة العلمية للعرض الغنائي، فيما كتب السيناريو الشاعر بهاء جاهين، واخرجته جيهان مرسي.
وتؤدي مجموعة مختارة من فناني دار الاوبرا أدوار الشخصيات المؤثرة في حياة الفنان الراحل. ويجسد دوره وليد كمال، فيما يؤدي محمد الدفراوي دور والده وهالة فاخر دور والدته، وسامي عبد الحليم دور المخرج والمنتج حلمي رفلة. وتقوم المغنية شيماء بدور شقيقته المطربة والممثلة الراحلة هدى سلطان، فيما تجسد المطربة الشابة اجفان شخصية ليلى مراد التي لحن لها عدداً من أغانيها.
ويبحث المؤتمر المرافق للمهرجان في محاور عدة، ابرزها: «اسباب توجه الشباب العربي الى الالحان الغربية».
كما تناقش الدورة الحالية «النظرية الموسيقية العربية في اطار المدرسة المنهجية بعد صفي الدين». وحددت المسابقة الرسمية للمهرجان بعزف مقطوعات على الالات الايقاعية (الرق والطبلة).
ويقدم خلال فعاليات المهرجان التي تستمر عشرة ايام، 55 حفلة على خمسة مسارح هي المسرح الكبير والصغير في دار الاوبرا المصرية ومعهد الموسيقى العربية ومسرح الجمهورية في القاهرة ومسرح سيد درويش في الاسكندرية.
ويكرم المهرجان في دورته الحالية الموسيقار الراحل رياض السنباطي، والباحث والموسيقار الاردني كفاح فاخوري، والمؤلفين الموسيقيين ميشيل المصري وامير عبد المجيد وخالد الامير، والشعراء سيد حجاب وفاروق سلامة، والمؤرخ الموسيقي نبيل شوري، والمطربين علي الحجار ومحمد الحلو الى جانب فنان الخط العربي عسران منسي.
ومن المطربين المشاركين في حفلات المهرجان علي الحجار ومحمد الحلو وابنه ادم ومي فاروق وامال ماهر واحمد ابراهيم وهاني شاكر وخالد سليم (مصر)، نهاد طربية (لبنان)، مجد القاسم وصلحي الوادي (سوريا) وحياة الادريسي وكريمة الصقلي (المغرب).
يذكر أن المطرب والموسيقي والممثل الراحل محمد فوزي ولد عام 1920 وتوفي عام 1966. واعتبر احد أبرز الرموز التي اثرت الموسيقى العربية في عهدها الذهبي الذي سجل ولادة محمد القصبجي ومحمد عبد الوهاب ورياض السنباطي ومحمود الشريف وغيرهم.
(أ ف ب)