القاهرة ــ محمد محمود
يعرف جمال سليمان جيداً أنه لا يتقن اللهجة الصعيدية التي يؤديها في مسلسله الأخير “حدائق الشيطان”. لكن النجم السوري يعرف أيضاً أن ظهوره بهذا الشكل في المشهد الدرامي المصري، سيثير استياء نجوم، يخافون من أن يستأثر بنصيب كبير من البطولات الدرامية في المستقبل القريب.
قد تكون توقعات هؤلاء النجوم ــ وبينهم من هاجم سليمان علناً ــ صحيحة، لكنها غير عادلة. فاقتحام الممثل السوري الدراما المصرية، جاء ليسد فراغاً كبيراً، نتج من قلة الممثلين القادرين على أداء هذه الأدوار، وانحسار نجومية آخرين.
كما أن أبناء الجيل الجديد ما زالوا غير قادرين على تحمل مسؤولية الظهور في دور تاجر المخدرات الصعيدي الذي يخيف كل من يقترب منه. وأسهمت مواصفات جمال سليمان الجسدية في إتقان هذا الدور... مواصفات كانت تناسب يوسف شعبان وصلاح السعدني ونور الشريف قبل 10 سنوات. أما فاروق الفيشاوي وممدوح عبد العليم فقد قدما دور الصعيدي أكثر من مرة في السنوات الأخيرة، وهو ما دفع المؤلف محمد صفاء عامر والمخرج إسماعيل عبد الحافظ إلى البحث عن وجه جديد، يعطي للشخصية أبعاداً مختلفةومن هذا المنطلق، أكد صفاء عامر أن الشخصية التي أعطاها لجمال سليمان لا تشبه الشخصيات الصعيدية التي كتب عنها أعمالاً كثيرة في السابق. كما نفى أن تكون الشخصية سرداً لحكاية عزت حنفي، صاحب الجزيرة المزروعة بالمخدرات وسط النيل، والتي حاصرها رجال الأمن قبل ثلاث سنوات.
إلا أن مشاركة سليمان لم تكن النقطة الوحيدة المثيرة للجدل في العمل، إذ شنّ المؤلف هجوماً حاداً على التلفزيون المصري الذي رفض عرض المسلسل على شاشته الأرضية خلال رمضان.
وسط كل هذه الضجة، سجل المسلسل نسبة مشاهدة عالية. ولاقى جمال سليمان ترحيباً من الجمهور المصري. وتغاضى المشاهدون عن عيوب اللهجة، مشيرين إلى أن شباب الصعيد اليوم لا يتقنون لهجة الآباء، فكيف نلوم الضيف السوري؟
وأعطى اسم المخرج إسماعيل عبد الحافظ دفعاً للعمل الذي يضمّ عدداً من ممثلين جيدين يتقنون اللهجة الصعيدية مثل سمية الخشاب وصلاح عبد الله.
من المؤكد أن جمال سليمان، لن يبقى ــ رغم الاعتراضات ــ ضيفاً على الدراما المصرية، وهو ما قد يحصل أيضاً مع سلاف فواخرجي إذا قررت العمل في مصر. والفضل في ذلك يعود إلى مشاركتهما في فيلم “حليم”.
أما زميلتهما جومانا مراد التى سبقتهما إلى مصر، فلا تزال تتحرك في منطقة الوسط وتعمل جاهدة على إثبات موهبتها بعدما تردد أنها نجحت في دخول المشهد الدرامي المصري بسبب مجاملة المنتجين لها.

الحادية عشر مساء على قناة «أم بي سي».