رام الله ــ يوسف الشايب
حالت طائرات جيش الاحتلال الإسرائيلي دون متابعة الفلسطينيين للمسلسلات الرمضانية. إذ أدى التحليق المتواصل لهذه الطائرات إلى تقطع مستمر في بث الأقمار الاصطناعية، وبالتالي صعوبة الحصول على صورة تلفزيونية واضحة.
وعلى رغم توتر المشهد السياسي الداخلي، أصبحت المسلسلات التي تُعرض في هذا الشهر الشغل الشاغل للفلسطينيين الذين راحوا يتابعونها بانتظام. وهكذا، ابتعد الجدل السياسي عن الجلسات الصباحية ومنتديات غرف الدردشة الإلكترونية، وحلّت مكانه قصص المسلسلات وأخبار نجومها. وأجرت بعض المواقع الالكترونية الفلسطينية استفتاءً حول أكثر الأعمال مشاهدةً هذا الموسم، فاحتلّ المرتبة الأولى المسلسل السوري “باب الحارة” الذي حملتوقيع المخرج بسام الملا، ويعرض على قناة “إم بي سي” عند الثامنة مساء بتوقيت رام الله. وأبدى زوار هذه المواقع إعجابهم بتسليط العمل الضوء على الحياة الاجتماعية الدمشقية في عشرينيات القرن الماضي. وحظي المسلسل الأردني السوري المشترك “راس غليص”، بنسبة كبيرة من التصويت. وأشاد المشتركون في عملية التصويت بأداء النجم السوري رشيد عساف في بطولة المسلسل الذي يحكي عن حياة البدو. ويحقق المسلسل الفلسطيني “شو في ما في”، حضوراً لافتاً على خريطة رمضان. ويناقش العمل في إطار كوميدي قضايا المجتمع. وبين المسلسلات المصرية التي جذبت المشاهدين الفلسطينيين، ثمة العمل الأول الذي تطلّ فيه حنان ترك بعد ارتداء الحجاب وهو “أولاد الشوارع”، ومسلسل نور الشريف “حضرة المتهم أبي”، و“سكة الهلالي” ليحيى الفخراني، إضافة إلى التجربة المصرية الأولى للنجم السوري جمال سليمان في “حدائق الشيطان”. ويحظى المسلسل التاريخي “خالد بن الوليد” بنسبة مشاهدة عالية.
ويبقى أن الفلسطينيين يرون في “رمضان الدامي” فسحة للاستراحة بعض الشيء من “همّ” القنوات الإخبارية، وإن كان “الريموت كونترول” ينزح تلقائياً نحو “الجزيرة”، أو “العربية”، كل ساعة تقريباً.