حوراء حوماني
ضمن البرمجة التي أعدتها “المؤسسة اللبنانية للإرسال” لفترة ما بعد رمضان، تعوّل LBC على برنامج اجتماعي حواري جديد، يحمل عنوان “كلمتن كلمة”، وهو من انتاج مشترك مع جريدة “النهار”. يتناول البرنامج خمس قضايا هي: المواطنة، حرية الرأي والتعبير، دور المرأة، الديموقراطية، والانتخابات والسلطة القضائية. ويستقبل في كل حلقة أربعة متخصصين الى جانب ستة شباب يعبّرون عن وجهة نظرهم الشخصية في الحديث الذي يستمر ساعتين.
يقدم “كلمتن كلمة” وليد عبود، ويخرجه سعيد خليل. وتشارك منى صليبا في التقديم، من خلال زيارتها في كل حلقة، مكاتب “النهار” حيث تحاور أحد الصحافيين في الصحيفة، عبر التعليق على مسار الحلقة والأفكار المطروحةويشير انطوان جيرمانوس، المعد في البرنامج، إلى ان فكرته انطلقت من الكتيّب الذي صدر عن مركز التدريبات في صحيفة النهار وجمعية الشبان المسيحية والمؤسسة الدولية للادارة والتدريب ومنتدى الحوار البرلماني MEPI. ويحاول البرنامج، حسب جيرمانوس، ايصال صوت الشباب إلى المسؤول، “وذلك ضمن عملية منظمة تعتمد على الزخم الشبابي والمضمون الراقي بعيداً من الفوضى والشجارات التي تطبع غالباً البرامج الشبابية”.
ويؤكد جيرمانوس ان مشاركة الشباب في “كلمتن كلمة” ستكون بعيدة من أي انتماء حزبي أو سياسي، “وخصوصاً أن البرنامج سيتجنّب إعادة الخطب السياسية قدر الإمكان”. ويستضيف البرنامج في حلقتيه الأوليين، ومحورهما المواطنة وحرية الرأي والتعبير، كلاً من فارس سعيد ومروان فارس وسعد الله مزرعاني وغسان مخيبر والصحافي حبيب يونس.
ويشير المنــــتج المنفذ مروان المتني إلى ان “كلمتن كلمة” هو “عبارة عن نقــاش بين جـــــيلي الشباب والمخضرمين في قضايا إشكالـــــــية”. ويقــــول إن المشـــــروع انطلق من المواضيع الخـــــمسة المـــــــــــــــــذكورة أعلاه وإن الـــــــــــــــهدف من تنــــــاولها هو معالجة الاشكالـــــــــيـــــات التي تطرحها. وأكد أن امكانــــــــــية استـــــــــمرار البرنامج ترتــبط بـــــعوامل عـــــــــدة، بـــــــــــــينها استمـــــــــــــــرارية الانتاج المشـــــــــترك بين النهار وLBC. وأكد المتـــــــــــــني ان برمجة شـــــــــــــهر رمــــــــــضان قــــــــــــدمت ظروفـــــــــــــــــاً مــــــــــؤاتية لتـــــــــــــــــــقديم البرنامج، “لأن البرامج الســــــــــــــــيـــــــــــاسية تغيــــــــــب عن الشاشة في هذا الشهر”.
من جهة أخرى، أشار مروان المتني إلى أن برنامج شدا عمر “الحدث” سيشهد انطلاقة جديدة بعد شهر رمضان، “وسنركّز فيه على تكريس التفاعل مع الشباب، وإدخال عناصر متنوعة تغني البرنامج. وذلك من أجل تحويله الى برنامج حواري شامل يستقبل أطرافاً اجتماعية وشبابية عدة لا وجوهاً سياسية وصحافية فحسب”، كما اعتاد عليه المشاهدون. وأضاف ان الفكرة النهائية لا تزال قيد الدرس آخذاً في الاعتبار التقنيات والموازنة المطروحة.
هل سيتغير اسم البرنامج في حلّته الجديدة؟ يقول المتني: “قد يُستبدل باسم “أنت والحدث” ليتناسب مع صورته التفاعلية الجديدة”.