القاهرة ــ محمد محمود
تبدأ MBC يوم الجمعة المقبل عرض المسلسل الكوميدي المصري “أحمد اتجوّز منى”، بعد انتهاء حلقات البرنامج السعودي الشهير “طاش ما طاش 14”. قرار mbc في عرض الـ“ميني – كوميدي” الجديد يأتي تأكيداً على سعي الفضائيات العربية لسد الفراغ الكبير الذي سببه غياب الأعمال الكوميدية عن شاشة رمضان هذا العام وسيطرة مسلسلات المشاهير والدراما الاجتماعية والتاريخية. أضف إلى ذلك فشل برامج المواقف المضحكة في تحقيق نسبة مشاهدة عالية بعد وقوعها في فخ التكرار والمواقف “المفبركةأما “أحمد اتجوز منى” فهو أول مسلسل “ميني كوميدي” مصري، تبلغ مدة حلقته عشر دقائق فيما تتضمن خمس فقرات. وتصور كل منها موقفاً يصادف زوجين جديدين في حياتهما اليومية. ولا تخلو المواقف من مفارقات مضحكة بسبب تدخل الأهل في حياة ولديهما.
يؤدي دور أحمد الممثل الشاب أحمد فاروق فلوكس الذي يطل على الشاشة نفسها في دور شحاتة، ابن خالة عبد الحليم حافظ في مسلسل “العندليب”. أما الزوجة فهي انجي المقدم، مذيعة شبكة “أوربت” التي اشتهرت بتقديم برنامج “القاهرة اليوم”.
ويقول عمرو قورة، رئيس شركة “الكرمة” المنتجة للعمل، إن المسلسل يقدم للمشاهدين نموذجاً جديداً عن الأعمال الكوميدية، ويدعو الأزواج، وخصوصاً الشباب منهم، إلى التفاهم والحوار. ويؤكد أن العمل سيبتعد عن الأسلوب الخطابي، ليقدم رسالته في شكل غير مباشر، وخصوصاً أن كتابة الحلقات جاءت بعد دراسة معمّقة للمشاكل التي تواجه الأسرة العربية اليوم. ويعتمد “أحمد اتجوّز منى” على تقليد العمل الجماعي، إذ شارك في كتابته أكثر من مؤلف شاب، وأخرجه عمرو قورة وتامر عزت. وتميّز التصوير باعتماد أسلوب كاميرا واحدة وثابتة، “ليشعر المشاهد أنه يجلس في منزل أحمد ومنى حيث تدور الأحداث”، كما يقول قورة.
وحول اعتماد “الميني - كوميدي” وليس “السيت - كوم”، قال قورة إن النوع الأخير يتطلب توافر شروط أخرى مثل جمهور يحضر التصوير داخل البلاتوه، وتسجل ضحكاته مباشرة.
وكلام قورة يذكّر بمسلسل “تامر وشوقية” الذي تعرضه قناة “المستقبل” حالياً. وكان من المفترض أن ينتج طبقاً لأسلوب “السيت –كوم” لكن ضيق الوقت حال دون ذلك، وهو يحقق نجاحاً متوسطاً. والعمل من بطولة أحمد الفيشاوي والمطربة مي كساب وانتاج المخرج شريف عرفة. كما طرق تلفزيون “المستقبل” أيضاً باب “الميني – كوميدي” يوم عرض سلسلة “آدم وحوا” التي حققت نجاحاً محدوداً.
أما المسلسلات الكوميدية فبقيت في الظل هذا العام، ولم يعرض “عائش في الغيبوبة” لمحمد صبحي، و“شخلول وشركاه” لأشرف عبد الباقي و“حياتي أنت” لأحمد آدم على أي من الفضائيات ذات الجمهور الكبير، في حين يعرض “الوزير وسعادة حرمه” لأيمن زيدان على قناة “اي آر تي الحكايات”.