قرار لجنة الرقابة في التلفزيون المصري منع بث إحدى حلقات “الناس وأنا”، يشير الى مدى نجاح برنامج الفنان حسين فهمي في تسليط الضوء على أبرز القضايا الاجتماعية التي تعيشها مصر هذه الأيام... وأغربها. في الواقع، فاجأ فهمي الجميع بقدرته على تقديم برنامج حواري يحقق نسبة مشاهدة عالية، في وقت توقع فيه كثيرون أن تمرّ تجربته مرور الكرام، علماً أنه خاضها ــ حسب المقربين ــ “فقط من أجل التنويع”.
لكن “الناس وأنا” تصدّر لائحة البرامج التي تجذب المعلنين إلى القناة الأرضية الأولى. وعلى رغم أن الأنظار كلها توجهت منذ البداية إلى برنامج “الواد التقيل”، فإن غرابة القضايا المطروحة وأســــلوب فهمي في التـــــقديم، نقلا “الناس وأنا” إلى رأس القائمة.
وقد تكون سابقة أن يتفوق البرنامج على المسلسل الدرامي الوحيد الذي يظهر فيه حسين فهمي في رمضان، وهو “مواطن بدرجة وزير”.
في هذا المسلسل، يقدّم فهمي شخصيتين، حيث يتناول العمل قصة توأم، ينظر كل منهما إلى الحياة من منظار مختلف، الأول هو وزير مثالي، والثاني مخرج كليبات انتهازي. ومن خلال علاقة الشقيقين، تكشف الكاتبة يسر السيوي الغطاء عن كواليس عالمي السياسة والفن في مصر هذه الأيام.
الا أن بث المسلسل على الفضائية الكويتية فقط، وقف حاجزاً أمام انتشاره في القاهرة. لكن فهمي عوّض في برنامجه هذا الغياب، كما اعتمد على نقاط مهمة لتقريب الجمهور منه:
أولاً، رفض أن يسمي البرنامج “مع حسين فهمي» أو “أنا والناس” وطلب أن تكون كلمة “الناس” أولاً. كما رفض الاستعانة بالورقة والقلم أثناء التسجيل، مكتفياً بوضع بعض الخطوط العريضة، على أن يستمع للضيوف ويعلّق على أجوبتهم من دون مطاردتهم بالأسئلة الحرجة. أضف إلى ذلك اجتهاد فريق الإعداد في استضافة نماذج وحالات نادرة الظهور على الشاشة، منها الرجل الذي تزوج 17 مرة، والشاب الذي فقد 40 كيلوغراماً من وزنه في عام واحد، ليصبح وزنه اليوم 165 كلغ، ونساء فوق الأربعين يعملن في مراكز مرموقة ولم يتزوجن بعد. كما نجح البرنامج في تسجيل اعترافات بعض الفنانات، ومنهن دينا التي تحدثت عن أكثر من محاولة انتحار في حياتها، ودانا التي أكدت كراهيتها لعمليات التجميل، وبوسي سمير التى نفت مشاركتها في جريمة قتل خادمتها. كما استعان فهمي بمجموعة من الخبراء اختيروا بعناية حسب موضوع الحلقة، لعلّ أشهرهم هبة قطب المتخصصة في المشاكل الزوجية.
أما الحلقة التي رفضتها الرقابة فدارت حول المشاكل الجنسية بين الزوجين. ورأت الجهات المعنية أنها تتضمن كلمات ومصطلحات لا تناسب خصوصية الشهر الكريم، وقررت تأجيل بثها إلى ما بعد رمضان، عندما ينتقل البرنامج من الصيغة اليومية إلى الصيغة الأسبوعية. تجدر الإشارة إلى أن “الناس وأنا” من إعداد حازم الحديدي ومريم مكرم، وإخراج محمد مراد وإنتاج شريف عرفة.
محمد...