¶ مجموعة “لمع سراب” هي السادسة للشاعر السوري عابد اسماعيل. وتتضمن 82 قصيدة حملت عنواناً واحداً هو “صوت”. المجموعة الصادرة عن “دار التكوين” ــ دمشق، تؤرخ لسيرة شبه شخصية، الأرجح أنها للشاعر نفسه، الذي يقول “حياتي بالأبيض والأسود/ تنزل من الصورة” ثم يخرج لكي “يرمي التحية على الله/ مصفّف الغيوم”.
¶ transparences هو عنوان الترجمة الفرنسية لمجموعة “بهواء كالزجاج” التي سبق للشاعر المغربي طه عدنان أن حصل عنها على جائزة الشارقة للإبداع عام 2002. الشاعرة المغربية سهام بو هلال أنجزت الترجمة التي صدرت أخيراً في بلجيكا، وعرّف بها الناشر والشاعر البلجيكي فرنسيس شينو كاتباً أن “طه عدنان شاعر ذو نفَس طويل، وهو متأمل يقظ لمشهد العالم الذي يرقبه من بلجيكا حيث يقيم”.

¶ ثلاث نساء يرسم الروائي الفرنسي باتريك موديانو مصائرهن في روايته “مجهولات”. إنهن مجهولات فعلاً كأي فرد يعيش غفلته وعزلته الخاصة في المتاهة الباريسية. الثلاث يبحثن عن معنى لحياتهن في علاقات مبتورة، لا تختلف كثيراً عن حياتهن السابقة. رواية جديدة لحائز غونكور، الذي ورد اسمه في قائمة نوبل، تصدر بالعربية عن “دار ميريت” في القاهرة بترجمة الزميلة رنا حايك.

¶ كتاب “يافا/ من الغزو النابليوني إلى حملة إبراهيم باشا” هو السادس ضمن سلسلة المدن الفلسطينية التي تصدر عن “مؤسسة الدراسات الفلسطينية” في بيروت. يتناول الكتاب الأحداث والتطورات التي مرت بها المدينة بين 1799 و1831. والكتاب بالصيغة التي كتبها حسن إبراهيم سعيد، تكمل أسلوب هذه السلسلة في تأريخ مجتمعات المدن الفلسطينية القديمة.

¶ خُصص العدد الجديد من مجلة “فكر” بكامله تقريباً للعدوان الإسرئيلي الأخير على لبنان. يضم العدد دراسات ومقالات في محور حمل عنوان “الملحمة تهزم الأسطورة”. إضافة إلى شهادات ونصوص نثرية وأخرى شعرية في باب “أدبيات المقاومة”. المجلة التي كانت أسبوعية، تصدر موقتاً في صيغة فصلية.