يطوّر علماء أميركيون وإيطاليون عقاراً مانعاً للحمل للرجال، وفق ما ذكر موقع هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”. وأظهرت الاختبارات التي أجريت أخيراً على ذكور الفئران نتائج مشجعة بعدما أصبحت هذه الذكور عقيمة وغير قادرة على إخصاب إناثها. واستخدموا جرعة صغيرة من العقار ولم يلاحظوا أية آثار جانبية. وأكدوا أن العقار يتوقف عن التأثير عندما يتوقف الرجل عن تناوله. لكن الباحثين أعلنوا في الوقت عينه أنهم في حاجة الى معرفة المزيد عن مدى سلامته وفعاليته من طريق اختباره على الرجالوقد أشار البحث الذي نشره الباحثون في مجلة “الطــــب الطــــبــــيعي” الى أنهم قاموا أخيراً باستخدام عقار يدعى “ادجودين” لــــــــــفصل الخلايا المنوية عن خلايا “سيرتولي”.
وقد رحب الدكتور ريتشارد أندرسون من جامعـــة أدنبرة الذي يقوم بـــتجــــارب على مـــوانع الحمل الهــــرمونية للرجال في بـــريطانيا بنتائج التجارب ووصفها بأنها “واعدة جداً”.
وأضاف أندرسون “ان استخدام عقار غير هرموني كمانع حمل للرجال هو خيار مثالي منذ زمن بعيد لأن هذا العقار يقوم باستهداف الخلايا المنوية قبل تحولها الى حيوان منوي كامل، ولا يؤثر في الانتاج الهرموني لدى الرجال”.
وقال الدكتور أندرسون إن أهم ما في الدراسة هو استخدام الهرمون في نقل الدواء “وبالتالي تمكّننا هذه الآلية من إعطاء الأدوية السامة بجرعات قليلة لكن فعالة”.