«معركة الجزائر»إخراج جيلو بوتيكورفو (ايطاليا)

يقف رجل نصف عار يرتعد من الخوف والبرد معاً. يتقدم إليه آخر بلباس عسكري، يضربه على جسمه، ثم ينصرف. هكذا يرسم لنا جيلو بوتيكورفو، صورة الأسير الجزائري في قبضة الاستعمار الفرنسي خلال “معركة الجزائر” عام 1959، وهو من إنتاج 1965.




«باماكو» (المحكمة)
إخراج عبد الرحمن سيساكو (موريتانيا)

“باماكو” أحدث أعمال عبد الرحمن سيساكو، صاحب «الحياة على الأرض» (1998) و“في انتظار السعادة” ( 2003 )، يتوغّل هنا في معاناة القارة السمراء، ويبرز التناقضات والمفارقات التي تقوم عليها الحياة المعاصرة هناك.




«بلاد رقم واحد»
إخراج رباح عمر ــ زيمش (الجزائر)

“بلاد رقم واحد” هو العمل الثاني للمخرج الجزائري رباح عمر ــ زيمش، بعد “ويش ويش” (2001). من خلال قصّة كامل الذي ترحّله السلطات الفرنسية فيعيد اكتشاف بلده الأم، تبدو نظرة المخرج حائرة بين برودة المغترب وحنين العائد.




«أفلام تحريك»

* “يا ولدي” (لينا غايبه – لبنان): المدينة ممتلئة بأشباح المفقودين، وأم تنتظر وحيدة ابنها الغائب.
* الخط الأخضر (لوران مارشال – فرنسا) رسم يحتل الجدار الفاصل في القدس، كي يخلق مشهداً أخضر كان يمكن رؤيته قبل إنشاء الجدار.




«أجزاء من العراق»
إخراج جايمس لونغلي (الولايات المتحدة)

بعد فيلمه “قطاع غزة” (2002)، يدخل المخرج الأميركي جايمس لونغلي مجدّداً أرضاً عربية يسودها الدمار والموت. مرة أخرى يحاول أن يفهم. يرصد الحياة اليومية والاتجاهات السياسية. ويأتي “أجزاء من العراق” ليكرّسه شاهداً على الأزمنة العربية في ظل الحرب.




«غير صالح»
إخراج عدي رشيد (العراق)

بعد سقوط النظام السابق واحتلال العراق، قرر المخرج والموسيقي عدي رشيد اعادة اكتشاف بغداد وأهلها، فصوّر فيلمه بوسائل بدائية ومن دون تمويل، في جوّ من عدم الاستقرار ومن الغموض الذي يشوب المستقبل