strong>سعاد حسني ونجدت أنزور على “أل بي سي”، حليم وخالد بن الوليد على “أم بي سي”، وردة ونور الشريف على “المستقبل”... دراما رمضان تحقق هذا العام حضوراً قياسياً، وتخطو خطوة جديدة في اتجاه مزيد من “الواقعية” و “التاريخ” على حساب الخيال والفانتازيا
ستة مسلسلات على “المستقبل”
جرت العادة أن تزخر “الشاشة الفضلى للشهر الفضيل” بأبرز الأعمال الدرامية. وهذا العام أيضاً، تدخل “المستقبل” سباق رمضان عبر ستة مسلسلات موزعة على شاشتيها الأرضية والفضائية. على القناة الفضائية، يعرض “تامر وشوقية”، وفيه حاول المخرج شريف عرفة تقديم “سيت كوم” عربي عن محامي يعيش علاقة حب غامضة. يشارك في البطولة أحمد الفيشاوي ومي كساب، ويعرض عند السابعة مساء بتوقيت بيروت (الساعة العاشرة على القناة الأرضية). ويطل فاروق الفيشاوي في حكاية “رجل وامرأتان” الذي يتناول موضوع الفتور الذي يصيب العلاقة الزوجية. يشارك في البطولة دلال عبد العزيز ويعرض عند السابعة والنصف مساء (11:30 على القناة الأرضية). ومن الإمارات، تطل سميرة أحمد مع عبد العزيز جاسم في “جمرة غضى” الذي يحكي عن الخيانة والثأر بين شاب وأخته، ويعرض عند الثامنة والنصف. وتراهن المستقبل على المطربة وردة التي تعود بعد 26 عاماً إلى الشاشة التي تلعب دور مطربة قديرة تساعد نجم شاب على بلوغ الشهرة. يعرض مسلسل “آن الأوان” عند الواحدة فجراً (10:30 على القناة الأرضية). أما على شاشة المستقبل الأرضية، فيطلّ يحيى الفخراني في “سكة الهلالي” ليتحدث عن أستاذ يقرر خوض الانتخابات البرلمانية ليحقق حلمه في بناء “مدينة فاضلة”. يشارك في البطولة منة شلبي ونهال عنبر، ويعرض عند السابعة مساء. أما نور الشريف فيعود بـ “حضرة المتهم أبي”. هي قصة أستاذ أكاديمي يعيش صراع الأجيال من خلال حادثة اعتداء يتعرّض لها ابنه. يشارك في البطولة معالي زايد، ويعرض عند التاسعة مساء.
“أل. بي. سي” والدراما الحصرية
إنها المرة الأولى التي تشارك فيها “أل. بي. سي” بهذا الكم الكبير من المسلسلات والبرامج. الفضائية اللبنانية نجحت هذا العام بالفوز في أكثر المسلسلات إثارة للجدل، لتعرضها حصرياً على شاشتها. بداية مع “السندريلا” الذي اصطدم بعراقيل قانونية كانت ستمنع عرضه. المخرج سمير سيف يتوغل في حياة سعاد حسني ونجاحها وإخفاقاتها والغموض الذي يكتنف وفاتها. يشارك في البطولة منى زكي، ويعرض عند العاشرة مساء (السابعة على القناة الأرضية). نجدت أنزور يطلّ في مسلسلين حصريين: الأول هو “المارقون”، عشر ثلاثيات تحاول أن ترفع عن العرب شبهة الإرهاب، وتعرض عند الثانية عشرة ليلاً. والثاني هو “المحروس”، فانتازيا تاريخية عن حاكم يستعين ببناته لرعاية شؤون بلده. يشارك في البطولة عبد المنعم عمايري وعبير شمس الدين، ويعرض عند الساعة 11 مساء (12:30 على القناة الأرضية). من الخليج، تعود الكاتبة فجر سعيد في “الإمبراطورة” لتكشف الجوانب الخفية من عالم رجال الأعمال. يشارك في البطولة إبراهيم الحربي وإلهام الفضالة ومشاري البلام، ويعرض عند الرابعة عصراً. كما يتحدث “راح اللي راح” عن زواج الرجل الخليجي من امراة غير خليجية. يعرض عند التاسعة مساء. أما مفاجأة “أل. بي سي” فهي نسخة “أصلية” من “طاش ما طاش” قدمها مخرج العمل الشهير عامر الحمود، ويعرض الساعة السادسة والنصف مساء. كما تعرض القناة الأرضية “حدائق الشيطان”. السوري جمال سليمان يطل في شخصية رجل صعيدي ليتحدث مع سمية الخشاب عن الجرائم في الصعيد المصري. يعرض عند الساعة التاسعة مساء.
التاريخ على “أم. بي. سي”
على “أم بي سي”، يقدم شادي كامل حياة “العندليب”. وبالإضافة إلى “حدائق الشيطان”، تعرض القناة المسلسل التاريخي “خالد بن الوليد”. يقدم باسم ياخور سيرة الصحابي الجليل مع سوزان نجم الدين ورامي حنا. كما يعرض سيرة ابنَي الخليفة هارون الرشيد، “الأمين والمأمون”، وصراعهما على الخلافة. يشارك في البطولة رشيد عساف ونورمان أسعد. ومن الحارة الدمشقية، يقدم بسام الملا بسام كوسا وعباس النوري في “باب الحارة”، فيما تتحدث الفنانة الكويتية هدى الخطيب عن رحلة رئيسة تحرير مجلة أسبوعية في “صاحبة الامتياز”. ومن السعودية، يعود عبد الله السدحان وناصر القصبي في “طاش ما طاش 14”، فيما يتناول فهد الحيان القضايا الشائكة في المجتمع العربي بأسلوب كوميدي ساخر. يذكر أن “أم بي سي”، وحتى كتابة هذه السطور، لم تحدد الصيغة النهائية لعرض برامج رمضان.



جديد “الجديد”
تلفزيون “نيو تي في” قرر دخول المنافسة من خلال مسلسلين عرضا سابقاً، الأول هو “يا ورد مين يشتريك” لسميرة أحمد، ويعرض عند الساعة الرابعة عصراً، والثاني هو “رجاها” لنورمان أسعد، ويعرض عند الساعة الخامسة مساء.