القاهرة – محمد محمود
وسط تخمة المسلسلات المصرية والسورية والخليجية التي يعيشها المشاهد في شهر رمضان، قد لا يجد وقتاً لزيارة قنوات الأفلام والموسيقى التي تحظى بنسبة مشاهدة عالية طوال أيام السنة. وتعيش تلك المحطات مأزقاً سنوياً في أكثر الفترات مشاهدة للتلفزيون. هذا العام، قررت بعض قنوات الأفلام والموسيقى مواجهة طوفان المسلسلات، علّها تأخذ قسطاً من حصيلة اعلانات رمضان.
قناة “روتانا سينما” استعانت بالنجم محمد سعد، وستعرض أفلامه خلال هذا الشهر. وقدمت القناة فوازير “تياترو” مع الراقصة دينا، وقررت عرضها مرتين يومياً مع رصد جوائز مالية يومية لها، علماً أنها ليست المنتجة للعمل الذي عرض قبل سنوات. وتقوم فكرة الفوازير على إعادة تمثيل مسرحيات شهيرة، وعلى المشاهد معرفة اسمها.
أما هالة سرحان، فستطل يومياً في الحادية عشر بتوقيت السعودية، لتقدم حوارات طويلة في “هالة شو”.وخصصت أكثر من حلقة لكل ضيف تبدأها مع شويكار ثم عادل امام في وقت لاحقواعتذرت سرحان من التلفزيون المصري وعلّقت البرنامج الذي كانت ستقدمه هناك. القناة غيّرت أيضاً مواعيد عرض الأفلام لتتناسب مع مواعيد رمضان. وألغت نشرة الأخبار، وحرصت على عرض فيلم تاريخي أو ديني يومياً في الشهر الفضيل، وهو ما اعتمدته قناة “روتانا زمان” أيضاً.
وقررت القناة الحدّ من الأفلام ذات المشاهد الساخنة، وهو الأمر الذي لم تلتزم به قناة “ميلودي أفلام” التي عرضت فيلم “الرسالة” أول أيام رمضان، ثم عرضت “دلال المصرية” في صباح اليوم التالي!
وتخصص قناتا “روتانا موسيقى” و“روتانا خليجية” برامج جديدة خلال شهر رمضان. وتنقل مساء كل خميس وجمعة، أمسيات “خيمة رمضان” في القاهرة. وعلى “روتانا خليجية”، سيعرض برنامج تراثي يتناول العادات والتقاليد والقيم الخليجية في شهر رمضان، ويعرض “عوايدنا” عند الساعة السابعة. وتطلّ حليمة بولند لتوزع الجوائز على المشاهدين ضمن برنامج مسابقات، فيما يقدم بركات الوقيان وداليا مراد “يا هلا بليالي رمضان”، وهو برنامج فني خاص يعرض كل أربعاء وخميس عند الساعة الواحدة فجراً.
ربما لأنها قناة شبابية أكثر من “روتانا”، قررت “ميلودي أفلام” التعامل مع رمضان مثل شعبان وشوال. ولم تشهد خريطة برامجها أي تعديل أو إضافات على عكس قناة “ميلودي هيتس” التي تبث كل أربعاء برنامجاً جديداً “فن تي في”، وهو نشرة أخبار يقدمها ثلاثة مذيعين. وأعلنت قناة “مزيكا زووم” برنامجها “كلام ع المكشوف”، لكنها لم تحدد بعد موعد عرضه.
أما قنوات الأفلام في شبكة “إي آر تي”، فلم تشهد أي تغيير. وستعرض الأفلام في شكل اعتيادي، علّ المشاهد يملّ متابعة المسلسلات. ويواصل نجوم الشبكة صفاء أبو السعود وبوسي شلبي وكريم كوجك تقديم برامجهم المعتادة التي طرأ عليها بعض التعديل، وهي “سهراية” و“ساعة صفا” لأبو السعود، و“دعوة على السحور” و“عيون” لشلبي، و“خارج نطاق الخدمة” و“لا تذهب هذا المساء” لكوجك.