القاهرة ــ محمد محمود
قبل سنة تقريباً كانت رزان مغربي مذيعةً مثيرة للجدل بالنسبة الى الجمهور المصري الذي لا يتابع الفضائيات العربية الا في ما ندر. وفي وقت كان يكتفي فيه الجمهور بمشاهدة صورها على أغلفة المجلات، بدأ يتابعها هذا العام بالصوت والصورة على شاشة التلفزيون المصري.المذيعة اللبنانية تشارك مع الممثل والسينارست عباس أبو الحسن في تقديم فقرة عن الرجل والمرأة في البرنامج الشهير “البيت بيتك”. ويناقش المقدمان مع ضيفهما قضايا تتعلق بالمساواة بين الجنسين، ونظرة الرجل الى المرأة، وحكاية “سي السيد” الذي يعيش داخل كل رجال القرن الحادي والعشرين.
وقال منتج البرنامج محمود بركة إن الفكرة مقتبسة عن برنامج أجنبي يحمل عنوان “هي قالت... هو قال”، مؤكداً أن اختيار رزان جاء تضامناً مع الشعب اللبناني في أزمته الراهنة، ودليلاً على تضامن الاعلاميين المصريين مع أشقائهم في لبنان. لكن بركة أغفل في تصريحاته الكشف عن استفادة البرنامج من شعبية المذيعة وطريقتها غير التقليدية في التقديم.
حظ رزان جاء أفضل من مذيعات لبنانيات أخريات، منهن نيكول بردويل، تعرضن لهجوم شرس بسبب ظهورهن على شاشة التلفزيون المحلي. لكن رزان تدخل التلفزيون بحماية برنامج خاص، ولا سلطة مباشرة للإدارة عليه، سوى في المواضيع السياسية. لكن رزان لم تقدم فقرتها وحيدة بسبب سياسة “فصل الأقوياء” التي اعتمدها القيمون على البرنامج هذا العام. لذا، يعمل محمود سعد بمفرده، وتامر أمين ومنى الشرقاوي ثنائياً، ورزان وعباس أيضاً، على عكس ما كان يحدث قبلاً، وسبّب خلافات بين مذيعي البرنامج.
عباس أبو الحسن ظهر ممثلاً في فيلمي “مافيا” و“عمارة يعقوبيان”. ومن المنتظر أن تلعب رزان بطولة فيلم كتبه هو، وتتقاسم بطولته مع أحمد السقا.
ويأتي وصول رزان إلى التلفزيون المصري تتويجاً لجهودها المضنية من أجل دخول السوق المحلية. وهي شاركت بداية في فيلم “حرب ايطاليا” مع أحمد السقا في صيف 2005، ثم ظهرت ضيف شرف في مسلسل “العميل 1001”. وتعاقدت مع عالم الفن لتقديم ألبوم غنائي، وبثت فيديو كليب أغنيتها الأولى على شاشة “مزيكا” المصرية. ووقّعت قبل خمسة أشهر عقداً للمشاركة في فيلم “حكم الغرام”، لكنها أجّلت التصوير بسبب انشغالها ببرنامج “شهرزان” الذي عرض على “إم بي سي”. وبعد الحرب، عادت رزان لمتابعة مشاريعها المصرية. وها هي تشارك في تقديم البرنامج الذي استضافها قبل أشهر، ودخلته حاملة كاميرا لتصوير محمود سعد، “فوالدتي تحبه كثيراً”.
يذكر أن برنامج “البيت بيتك” يُقدم منذ سنوات على القناة الثانية الأرضية. لكنه هذا العام بدأ عرضه على شاشة الفضائية المصرية أيضاً، ما يعطيه فرصة انتشار عربي أكبر. ويحظى البرنامج بنسبة مشاهدة عالية عبر القناة الأرضية، إذ يفضل المصريون متابعة دراما وبرامج رمضان على شاشتهم المحلية.

يعرض عند الثامنة والنصف مساء على “الفضائية المصرية الثانية”.