فيرا يمين
شبّان وشابات، كبار وصغار، رجال ونساء تعجّ بهم محمية إهدن. عشاق الطبيعة لم يهتموا بالبرد الذي يزداد مع نهاية الصيف، بل إن الحركة لم تهدأ في المحمية منذ نهاية العدوان الاسرائيلي.
المحمية هي من أغنى المحميات الطبيعية في لبنان بتنوعها، فهي تحتضن زهوراً ونباتات نادرة. تقع على المنحدرات الغربيّة الشماليّة لجبل لبنان، وتمتدّ من ارتفاع 1200 متر حتى 2000 متر ، ومساحتها 1000 هكتار من الأملاك العامة. تلبس المحمية كل الفصول، كما يقول المتخصصون في شؤون البيئة. تتزيّن في الربيع ألواناً، وتزهو في الصيف اخضراراً، فيما تتحلّى بالذهب خريفاً، وترتدي الأبيض شتاءً، ويغطّي الأبيض أيضاً المساحة التي ترتفع 2000 متر مدى ستة أشهر تقريباً.
منذ سنوات عدّة، وبعدما تأسست جمعية أصدقاء “حرش إهدن” تألّفت لجنة رسميّة، وبفضل جهود بذلتها جمعية محمية حرش إهدن.... تحوّلت المحميّة من موقع خاص بأهالي إهدن الى معلم سياحي بامتياز، يقصده المئات بل الآلاف من السياح كل عام، وقد تراجع عدد زوّاره غير اللبنانيين هذه السنة بشكل ملحوظ بسبب العدوان. ولكن ما كادت “تُفرج” بعد يوم الانتصار في 14 آب حتى عادت الحياة الى المحمية فأُقيمت فيها المخيمات. وما سهّل الأمر قيام “جمعية إنماء” بتجهيز منطقة خاصة بالتخييم بكل ما يلزم من دون إغفال الحمامات البيئية فاستفادت منها عشرات العائلات اللبنانية واستمتعت بعطلة في أحضان المحمية.
وقد أُقيمت مخيّمات لنوادٍ ومنظمات شبابية، وزار المحميّة مطّلعاً وفد اتحاد بلديات بشرّي، فيما يسجّل انخفاض ملحوظ للمخالفات في محيط المحمية. وقد ضبطت جميعها بحق الرعيان أو الصيادين، “فالنواطير لا يتهاونون مع أحد” وفق ما أكدت مديرة العمل في المحمية ساندرا كوسا سابا.
سلسلة محاضرات عقدت هناك أيضاً، واستكملت دراسات ميدانيّة عن الطبيعة وأخرى عن الحيوانات البرّية. وسيعمد فريق العمل في الجمعية الى توزيع ألعاب بيئية على المدارس خلال الموسم المقبل.
وقد أطلق نادي “روترأكت” مسابقة أجمل صورة هذا العام في رعاية وزير الثقافة طارق متري ممثلاً بالدكتور خالد زيادة، ففاز كل من فارس غصوب، طوني بحنيني وسايد يمين. وفازت سالوما غالب بأفضل لقطة لانتهاك بيئي. وختاماً للصيف البيئي صدر عن فريق العمل كتيّب باللغتين العربية والانكليزية يضمّ صوراً من “الحرش”، ويلفت إلى أن “غابة حرش اهدن غنية بتنوعها. أكثر من 1058 نوعاً من النبات سجل حتى الآن في المحمية، وهناك حوالى أربعين في المئة من أنواع النبات في لبنان موجود في المحمية، 10 أنواع مستوطنة ومتكاثرة في “حرش” إهدن، 78 نوعاً من النبات الطبي و17 نوعاً من السحلبيات، و39 نوعاً من الأشجار”.
“حرش إهدن” موقع سياحي بيئي وموقع نادر في وطن يتقلص فيه الأخضر تدريجاً بفعل العدوان البيئي الداخلي أو بسبب العدوان الاسرائيلي على الجنوب والبقاع أو بفعل إهمال دولة تغضّ النظر عن كل ما يروي النظر.