القاهرة - محمد محمود
بينما يطلّ نور الشريف في مسلسله الجديد “حضرة المتهم أبي” على أكثر من فضائية، استعانت قناة “دريم” بالأرشيف معلنةً عن إعادة عرض المسلسل الشهير “عائلة الحاج متولي” خلال شهر رمضان. إذ تعاني القناة المصرية ظروفاً مادية حرجة، وهي غير قادرة على عرض أكثر من مسلسل جديد دفعة واحدة، لذا جاء اختيارها لعمل قديم أمراً متوقعاً. لكن اللافت كان في اختيار “الحاج متولي”، خصوصاً أن قناتي “ام بي سي”، و“انفينيتي” أنهتا عرضه قبل يوم واحد من بدء الشهر الفضيل.
منذ عرضه الأول قبل خمس سنوات، لم تخل برامج معظم القنوات العربية من إعادة بث المسلسل مرتين على الأقل كل سنة. وهو اهتمام لم يشهده أي مسلسل آخر لنور الشريف، وربما لم ينافسه سوى “عباس الأبيض في اليوم الأسود” ليحيى الفخراني الذي شاهدناه قبل عامين وتكررت عروضه أيضاً.
لكن “عائلة الحاج متولي” تعرّض لهجوم عنيف عندما عرض للمرة الأولى. واتهم بالترويج لتعدد الزوجات، من دون منطق، حتى إن المجلس القومي للمرأة في مصر، اتهمه بنسف جهود سنين طويلة بذلت لنيل بعض حقوق المرأة. وبلغ تأثيره أخيراً كازاخستان وقرغيزيا في شرق آسيا حيث بدأ يثير الجدل بعد عرضه هناك.
والذي أثار حفيظة النقاد هو ظهور متولي في غاية السعادة، وزوجاته يرين أنفسهن محظوظات به. وأدى تصاعد وتيرة الهجوم الى اعلان نور الشريف أن أسرة العمل تعاملت مع النص على أنه مجرد قصة درامية مسلية، ولا يدعو أبداً إلى تعدد الزوجات. كما اضطر إلى إضافة مشهد في الحلقات الأخيرة التي صورت تزامناً مع عرضه، يوصي فيه متولي ولده الأكبر بعدم تكرار تجربته والاكتفاء بزوجة واحدة.
إلا أن اهتمام القنوات العربية بالمسلسل، يؤكد حتماً دراية إدارة هذه القنوات بمزاج الجمهور بعيداً من رأي النقاد واعتراضات منظمات حقوق المرأة. ورغم كل الثغر الدرامية التي شهدها العمل، إلا أن “التوليفة” التي قدمها المؤلف مصطفى محرم والمخرج محمد النقلي وأداء الممثلين فيه، جعلته يحظى بنسبة مشاهدة عالية في كل مرة يعاد بثه.بعد “الحاج متولي” قدم نور الشريف “العطار والسبع بنات”، ثم “عمرو بن العاص” و“عيش أيامك”. ولما توالت إخفاقاته، قرر الابتعاد عن الدراما ريثما يجد النص المناسب. وها هو يعود هذا العام مع الكاتب محمد جلال عبد القوي والمخرجة رباب حسين في “حضرة المتهم أبي”، ليسلّط الضوء على صراع الأجيال وقضايا الفساد في المجتمع.
يراهن الشريف كثيراً على النص، وقد حرص على ألا يبدأ بتصوير العمل قبل الانتهاء من كتابة القصة. وهو اختار بدقة الأسماء المشاركة ابتداء من المخرجة رباب حسين إلى الكاتب محمد جلال عبد القوي ثم الممثلين معالي زايد، سمير صبري، أشرف عبد الغفور، زينة، مهى أبو عوف وغيرهم.
فهل ينجح نور الشريف في شخصيته الجديدة (عبد الحميد دراز) أم تكمل القنوات الفضائية، بعد رمضان، بث حلقات عائلة الحاج متولي؟
التاسعة مساء على شاشة “المستقبل”