الرباط - فضل الله جناح
أعادت الفنانة المغربية ثريا جبران الموسيقار عبد الوهاب الدكالي، الحاصل على لقب عميد الأغنية المغربية، إلى عالم التمثيل، بعدما أسندت اليه دور البطولة في سيتكوم “لاباس... والو باس”. تنتج العمل شركة “مسرح اليوم” التي تملكها الفنانة ثريا جبران، ويعرض في شهر رمضان على القناة المغربية الثانية “دوزيم”.
ورأى الدكالي أن المبلغ الذي اتفق عليه مع ثريا جبران للمشاركة في هذه السلسلة الكوميدية لا يعادل حتى الأجر الذي يتلقاه في حفلة واحدة له. لكنه قبل خوض التجربة رغبة منه في مساندة جبران في محاولتها تقديم عمل درامي متميز.
وجبران بدت سعيدة أيضاً بعودة عميد الأغنية المغربية إلى التمثيل، خصوصاً أنه بدأ حياته الفنية ممثلاً في بطولة فيلم “الحياة كفاح” الذي أخرجه محمد التازي وأحمد المسناوي سنة 1968، قبل أن يتفرغ نهائياً للتلحين والغناء.
عبد الوهاب الدكالي لن يكون مفاجأة سيتكوم “لاباس... والوبـــــاس” الوحيدة، إذ تمكـــــــنت ثريا جــــــبران أيضاً من إقناع الممثل القدير محمد الحبشي بالعودة إلى التمثيل. وكان محمد الحــبشي الذي تألق في بطولة رائعة السينما المغربية “حلاق درب الفقراء” للراحل محمد الركاب، قد اعتزل الفن وانزوى بعيداً من الأضواء. وإذا كان المخرج نبيل عيوش قد فشل في إقناعه بالعودة إلى التمثيل للمشاركة في فيلم “علي زاوا”، فإن ثريا جبران عرفت كيف تغريه بالعودة بعد 25 سنة من الغياب. والمؤكد أن للروائي والسيناريست يوسف فاضل دوراً في إقناع الحبشي بالتمثيل في هذا الـ“سيتكوم”، فكاتب سيناريو السلسلة الكوميدية هو نفسه كاتب “حلاق درب الفقراء” الذي صنع أسطورة الحبشي.