القاهرة ــ “الأخبار”


لا يزال الوسط الفني في العالم العربي يعيش على إيقاع بيروت. وفيما بدأ بعض الفنانين بوضع اللمسات الأخيرة على ألبوماتهم التي تأخر صدورها بسبب العدوان الإسرائيلي على لبنان، ينشغل آخرون في القاهرة بتسجيل أغاني وطنية، تدعم لبنان وتحيّي صمود شعبه، وما زالت أجواء الحرب تخيم على أبرز المهرجانات التي تقيمها مصر في الأيام المقبلة.
في الثامن من الشهر المقبل، تشهد مدينة شرم الشيخ، فعّاليات الدورة السابعة من مهرجان أوسكار الفيديو كليب الدولي. ويقيم المهرجان أربع حفلات غنائية خيرية، يعود ريعها إلى ضحايا العدوان الإسرائيلي على لبنان. ومن أبرز المشاركين: ماجدة الرومي، إيهاب توفيق، ليلى غفران، مدحت صالح، ناديا مصطفى، وليد توفيق، محمد منير، نيكول سابا، خالد سليم، ووائل جسار...
وبعد أيام، يطلق الفنان هاني شاكر أغنية وطنية تحت عنوان «بيروت مش حتموت»، كتبها الشاعر سمير الطائر ولحنها نقيب المطربين المصريين حسن أبو السعود. وقال شاكر إنه قرر إصدار الأغنية بعد زيارته الأخيرة لبيروت، مع الوفد المصري الرسمي الذي جاء إلى المدينة أيام العدوان. وأكد المطرب المصري أن “مشاهد الدمار والجرائم التي ارتكبتها إسرائيل استفزتني كثيراً. لذا قررت تقديم أغنية، ستدرج ضمن أعمال ألبومي المقبل، تخبر الناس عن بشاعة إسرائيل وكرهها لوطننا العربي».
وقريباً من هاني شاكر، يبدو ان أغنية شعبان عبد الرحيم «أهي بانت على أصلها» التي أطلقها بعد أيام من بدء الحرب على لبنان، لم تشف غليله. وها هو يدخل الاستديو من جديد لتسجيل أغنية تنتقد أميركا وإسرائيل. يقول مطلعها: «دول خونة والكل عارفهم...كان لازم حد يوقفهم...عايزين وطن يتحكموا فيه... وشرق أوسط على كيفهم». وقال كاتب الأغنية إسلام خليل إنهما قرّرا إصدار العمل بعد وقوع مجزرة قانا الثانية.
من جهة أخرى، يجري التحضير لأوبريت غنائي يبدأ تسجيله بعد أيام ويحمل عنوان «الضمير العربي». كتب الأوبريت المصري سيد شوقي والإماراتي كريم معتوق، ويشارك في تلحينه طارق أبو جودة وحميد الشاعري، فيما يتولى إنتاجه وإخراجه أحمد العريان الذي سبق أن قدم «الحلم العربي».
يتحدث الأوبريت عن الصراع العربي ــ الإسرائيلي منذ عام 1948 وصولاً إلى العدوان الأخير على لبنان. وأعلن أكثر من 28 مطرباً مشاركته في العمل، من بينهم: وديع الصافي، نانسي عجرم، أليسا، يارا، ديانا حداد، نوال الزغبي، فضل شاكر، وائل كفوري ورامي عياش من لبنان، إضافة إلى وردة، عبد الله الرويشد، نوال الكويتية، محمد الحلو، أصالة، لطيفة، صابر الرباعي، هاني شاكر، ديانا كرزون، حسين الجسمي، شيرين، جورج وسوف، خالد الشيخ، سميرة سعيد، ماجد المهندس، عباس ابراهيم، إيهاب توفيق، محمد منير، خالد سليم، وحميد الشاعري، بالإضافة إلى عادل إمام، يسرا، فاروق الفيشاوي، صلاح السعدني وصفية العمري.
وأعلن فنانون آخرون عن رغبتهم في المشاركة، ما جعل القائمين على الأوبريت يفكرون في تعديله ليكون قادراً على استيعاب العدد الإضافي من النجوم.
يذكر أن الممثل السوري رفيق السبيعي كتب أغنية تحمل عنوان «بسمة وطني»، لحنها الموسيقي سمير كويفاتي، وتتناول الانتصارات والبطولات التي حققتها المقاومة اللبنانية.