نقولا أبو رجيلي
طائرة الاستطلاع الاسرائيلية «أم ك» يعرفها أهل الجنوب الذين ذاقوا مرارات الاعتداءات الاسرائيلية ويسمونها “أم كامل” ، وهو الاسم الذي تبناه معظم اللبنانيين، ويسميها البعض “الفسادة”. ولكن اهل البقاع اطلقوا عليها اسماء أخرى كالعنانة، والبشباشة، وأم كوكو، وأم المصايب، وغيرها من الأسماء.
كثيرة هي أسماء طائرة “أم ك” في البقاع وكثيرة الحوادث المضحكة التي ارتبطت بوجودها في سماء البقاع خلال العدوان الاسرائيلي على لبنان. في قرية قرب بعلبك كان لدى أحدهم حمار ما أن ينهق حتى تأتي طائرة الاستطلاع ثم يغير الطيران الحربي الاسرائيلي على بعض المنازل الآمنة والطرقات والجسور، فأصبح نهيق الحمار وصوت أم كامل نذير شؤم لأهل هذه المنطقة، حتى إن اهالي الحي طلبوا من صاحبه ابعاده عن القرية.
ويروي سائق سيارة فان لتوزيع الخبز انطلق باكراً لتحصيل رزقه، أن “أم كامل” لاحقته في طرقات البقاع الأوسط فأخذ يهرب منها يميناً ويساراً من دون نتيجة، فقرر فوراً ان ينزل من السيارة ويسجد ارضاً رافعاً يديه متوسلاً: “دخيلك يا ام كامل عندي ولاد صغار وبدي ربيهم اتركيني هيدي المرة وأعدك بألاّ اخرج من بيتي ابداً” فتركته في حاله.
ومن الحكايات التي يتناقلها البقاعيون أن نساء مسنات اعتقدن أن قائدة الطائرة امرأة تدعى ام كامل وعند مرورها صرخن « الله لا يوفقك شو ما عندك ولاد حللي عن...». لكن “أم كامل” لم تستجب لصرخاتهن وظلت تحلق لساعات طويلة ولم تصدق المسنات أن الطائرة بلا “قائدة”.