القاهرة | لن يمرّ هذا الأسبوع من دون أن يكون اسم المطربة دنيا مسعود (الأخبار 20/9/2006) حاضراً في دعوى قضائية تتهمها بـ«ازدراء الأديان»، وسيطالب المحامون بمنعها من دخول البلاد، وإسقاط الجنسية المصرية عنها! هكذا تسير الأمور دائماً، خبر يحمل صورة أو تصريحاً لشخص ما يتعلّق بالدين، فيسارع أحد المحامين الغيورين الى تجهيز عريضته القانونية وتقديمها للقاضي الذي يحدّد جلسة سريعة للحكم في القضية.

وهذا الأسبوع كان أسبوع دنيا مسعود، شغلت المواقع الإخبارية ومواقع التواصل الاجتماعي بسبب تاتو وضعته على ظهرها في أحد الإعلانات لحفلة لها.
الوشم سبب الأزمة عبارة عن بيت شعر اقتبسته من قصيدة «زرقاء اليمامة» للشاعر المصري أمل دنقل، وكتبته كوشم على ظهرها «خصومة قلبي مع الله».

كان الأمر ليمرّ بسلام لولا أن الأمر يتعلّق بالله، وهو المادة التي تُسحر كل رواد المواقع الإخبارية واللاعبين على مواقع التواصل الاجتماعي، وخصوصاً أن الصورة سبب الأزمة تعود إلى شباط (فبراير) الماضي، خلال إعلانها عن إحدى حفلاتها في باريس.
موقع «اليوم السابع» التقط الصورة من على الصفحة الرسمية لدنيا، ووضعها كخبر على الموقع الذي يسعى دائماً إلى مشاهدات تمكّنه من المنافسة على البقاء كأحد أهم المواقع الإخبارية. لذلك، لا يجد الموقع أيّ أزمة في اختلاق أزمات من الفراغ، كلّ شيء مباح من أجل “الترافيك”.


رسمت الفنانة تاتو على ظهرها بيتاً من قصيدة أمل دنقل

الموقع نشر صورة لظهر دنيا مع خبر بعنوان «دنيا مسعود تثير الجدل بسبب خصومة قلبي مع الله». وبذلك، انتقل الهجوم في المساحة الضيقة على صفحة دنيا على الفايسبوك إلى المواقع الإخبارية، فتبارت المواقع في نشر الخبر، ولكن لكل واحد منها نكهته الخاصة.
منهم من وعد قارئه بالتفاصيل التي دفعت دنيا إلى الإلحاد، ومنهم من تحدث عن «الفنانة المغمورة التي ألحدت لتصنع لنفسها دعاية». وتنافست المواقع على تغطية الحدث الأهم في تاريخ البشرية «إلحاد دنيا مسعود»، واستعانت المواقع بمحللين نفسيين ورجال دين للبحث في أسباب توجّه الشباب إلى الإلحاد، وخطورة الإلحاد على البلاد والعباد. ورويداً رويداً، انتقلت أزمة دنيا إلى شاشة التلفزيون، وفي برامجه وطبعاً كانت التعليقات سواء على المواقع الإخبارية أو على الصفحة الرسمية لدنيا ممتلئة بنصائح ودعوات بالعودة إلى الله.
وتعاني المواقع الإخبارية المصرية من أزمة كبيرة. يبحث كل واحد منها عن زوّار بأيّ طريقة، لذا تكون أخبار المنشطات الجنسية، وأسباب سرعة القذف في العلاقات الجنسية، وأخبار الدين والعناوين الصفراء أكثر الأخبار قراءة على هذه المواقع.