«بحثاً عن جيل جديد من المخرجين، مواهب شبابية تتنافس في مجال الإخراج عبر أفلام قصيرة ضمن برنامج «بعيون سعودية» على mbci. لجنة تحكيم تتألّف من ناصر القصبي، وحاتم علي والصحافي عبد الله حبيب وتبحث عن أفضل المخرجين الشباب في المملكة». على هذا الشكل، أرسلت الشبكة السعودية بيانها للتعريف عن برنامجها الجديد. لكن سرعان ما تتبادر إلى ذهن المتابع مجموعة من الأسئلة المرتبطة بهذا البرنامج الذي يسير على خطى برامج المواهب التي تحوّلت إلى منجم ذهب للقناة المعروفة، على الأقل لناحية إيهام المشتركين بعبقرية موهبتهم وتصنيعهم نجوماً غالباً ما يخبو بريقهم بمجرد انتهاء البرنامج.


يبدو السير على خطى برامج المواهب واضحاً من ملاحظات اللجنة في هذا البرنامج الذي بدأ عرضه أخيراً، فيما يبقى موضوع حصر المشتركين بالمملكة أمراً محيّراً، وبخاصة أنّ بيان المحطة يوضح بأن الخطوة تأتي «في إطار البحث عن جيل جديد من المخرجين، من خلال أفلامهم القصيرة». لكن أين سيعرض هؤلاء أفلامهم لو نجح أحدهم في صناعة شريط احترافي في المستقبل؟ كما هو معروف، فإنّ المؤسسة الدينية في السعودية تحارب السينما، وتمنع إقامة صالات لعرضها بسبب «تخريبها للعقول وتفشي الانحلال ووجود اختلاط في القاعات» من دون وجود قانون يمنع إقامتها، أي بالطريقة التي تحظر فيها المرأة السعودية من القيادة. وسط هذا الحصار، يعبر محبّو السينما من السعوديين إلى البحرين لممارسة متعتهم في ارتياد الصالات السينمائية ومشاهدة آخر الإنتاجات. من هنا ربما تأتي أهمية البرنامج فعلياً في إضاءة ومنح فرص لطاقات غير مكتشَفة في السعودية، وتسليط الضوء على مواهب تحتاج إلى منبر لتقول من خلاله كلمتها وفق ما يقول النجم ناصرالقصبي، مضيفاً «ستُعطى الفرصة لاسمين أو ثلاثة في مجال الإخراج، للانضمام إلى المجال الفني والدرامي والسينمائي، لتُشكِّل إضافة يحتاجها السوق الفني». ويعود البيان ليوضح بأن المنافسة بين المخرجين الشباب في البرنامج ستستمر شهراً. أما المشتركون فهم: عبد الله آل عياف، حسام الحلوة، سمير عارف، عبد المحسن الضبعان، موسى آل ثنيان، محمد سندي، عبد العزيز النجيم، هناء الفاسي، مجتبى سعيد، فهمي فرحات، خالد المريشد، ماجد الربيعان، فهد العمر، سعود عبد العزيز وحسين دغريري.
طبعاً الأكيد أنّ السعودية تبحث عن اكتفاء ذاتي لترسي أسساً لصناعة درامية متكاملة تستغني من خلالها عن أي خبرات خارجية، وهو ما بدأته فعلاً على صعيد الدراما التلفزيونية. لكن، كيف يمكن للأساسات أن تبنى بوجود ما يسمّى «هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر»؟

«بعيون سعودية» على mbci من الأحد إلى الخميس ـــ 16:00 عصراً بتوقيت غرينتش ــ 19:00 مساءً بتوقيت السعودية