تحلّ الذكرى الخامسة عشرة لعيد «المقاومة والتحرير» (2000) اليوم، بحلّة شبيهة بالبرامج التي عرضت في الأعوام السابقة للتحرير. إذ تحتفل الشاشات بتلك المناسبة، وسط مجموعة من الفقرات التي تلقي الضوء على مراحل قبل التحرير وبعده، والتطورات التي تعيشها المنطقة حالياً. وفي هذا السياق، تعتبر قناة «المنار» الأكثر نشاطاً في عيد «المقاومة والتحرير» الذي حمل هذا العام شعار «نبض المقاومة... إنتصار»، وخصّصت باقة من الأعمال التي تُحاكي ذلك الحدث.


بدأت المحطة عرض مشاريعها منذ يوم السبت الماضي، على أن تنتهي اليوم. ثلاثة أيام إستعادت فيها القناة أرشيف أحداث «المقاومة والتحرير» وسط زغاريد الإنتصار. في هذا السياق، تنطلق «المنار» اليوم ببرنامجها الصباحي «نهار جديد» (7:30_ 10:30) وسط مداخلات لمراسليها من منطقة النبطية (الجنوب)، وينقلون صورة إحتفالات التحرير هناك.
ثم تعرض «المنار» برنامج «حبّة مسك» (16:30) من قلب الحدث، أيّ من حديقة مارون الراس (إخراج محمد شري). تطلّ مقدّمتا البرنامج غدير مرتضى وسوزان شعيتو لتحاورا ضيوفاً من الشأن الاجتماعي والسياسي والإعلامي منهم الاعلامي جورج قرداحي والممثل أحمد الزين، والنائبان زياد أسود وعلي فياض. يركّز «حبّة مسك» على مجموعة من الأسئلة منها: أثر هذا الإنتصار في التأسيس للانتصارات اللاحقة، وكذلك دور السياسيين والمثقفين والإعلاميين في إستنهاض الهمم بعد هذا النصر.
تباعاً، تستكمل «المنار» شبكة برمجتها مساءً عبر برنامج «بانوراما اليوم» (بعد نشرة الأخبار المسائية) الذي تقدّمه منار صبّاغ أحمد، ويركّز العمل على تحليل خطاب السيد حسن نصرالله (الذي عرض أمس) وتداعياته على المنطقة وتستضيف الوزير السابق سليمان فرنجية، إضافة إلى فقرات اخرى. وكانت «المنار» قد عرضت السبت الماضي (21:30) فيلم «حبل كالوريد» (تأليف عبد القدوس الأمين وإخراج الإيراني مسعود أطيابي) من بطولة الممثل اللبناني جورج شلهوب.


تعرض «الميادين» فقرة
«نافذة على التحرير» في
نشراتها الإخبارية



كما نقلت القناة أمس مهرجان «المقاومة والتحرير» الذي أقيم في النبطية وتضمّن كلمة السيد حسن نصرالله. من جهة أخرى، تواكب كاميرا nbn عيد «المقاومة والتحرير» بالإنتقال من استوديواتها في بيروت إلى أرض الجنوب. تنقل القناة صباحاً (9:00_ 11:00) من بلدة العديسة الجنوبية تلك الإحتفالات، وتستضيف على مدار ساعتين شخصيات سياسية ومناطقية تضيء على الحدث. هذه المواكبة من الجنوب ستترافق مع عرض ثلاثة وثائقيات يُعرض منها اثنان الليلة في نشرة أخبار المسائية ضمن فقرة «خاص nbn» هما: «وأتى القطاف» الذي أعدّه يعقوب علوية عن هذه الذكرى، وآخر يسلّط الضوء على الأسرى السابقين في المعتقلات الصهيونية في جنوب لبنان.
أما الثالث فهو فيلم «مقاومون في الظلّ» (إعداد رندا منصور) الذي سيعرض في فترة البث المباشر الصباحية، ضمن 20 دقيقة، ويحكي بدوره عن الذكرى الخامسة عشر لعيد «التحرير والمقاومة». رغم أن قناة «الميادين» لم تخصّص برامج معينة لمحاكاة المناسبة، إلا أنها تعرض اليوم نوافذ وتقارير في نشراتها الإخبارية تحاكي الذكرى. كما بدأت المحطة منذ الاثنين الماضي عرض فقرة «نافذة على التحرير» في ختام نشراتها الإخبارية التي تتضمّن روايات وأخباراً عن التحرير.