عادت المسلسلات الكوميدية المصرية لتحصل على المساحة التي تليق بها في سباق رمضان بعد تراجع واضح في السنوات الماضية. ثمانية مسلسلات دخلت المنافسة بالفعل، من بينها خمسة على الأقل معروضة على قنوات رئيسية قادرة على تهديد نجوم الأنماط الدرامية الأخرى وخصوصاً الإثارة والأكشن.

للدراما الكوميدية مكانتها الدائمة على طاولة المسلسلات الرمضانية في المحروسة، لكن السنوات الأخيرة شهدت تراجعاً واضحاً من حيث الكم وربما الكيف، لمصلحة مسلسلات الحركة والإثارة والأعمال الإجتماعية ذات الصبغة السياسية، ما أتاح للنجم الغائب هذا العام أحمد مكي التقدّم إلى المركز الأوّل ومنافسة عادل إمام طوال السنوات الخمس الماضي بمسلسله ذائع الصيت «الكبير قوي». علماً بأنّ شريكته فيه دنيا سمير غانم انفصلت عنه العام الماضي لتفتح مساراً كوميدياً جديداً بأولى بطولاتها التلفزيونية «لهفة». بدورها، فاجأت داليا البحيري الجميع العام الماضي بتحقيق انتشار جماهيري عبر مسلسل «يوميات زوجة مفروسة أوي». في رمضان 2016، يغيب أحمد مكي بعدما قرّر عدم تقديم جزء سادس من «الكبير قوي»، بينما تواصل دنيا سمير غانم حضورها الكوميدي في «نيللي وشيريهان» (كتابة مصطفى صقر وكريم يوسف، إخراج أحمد الجندي ــ ًحصرياً على «الحياة») بالشراكة مع شقيقتها إيمي سمير غانم وعدد كبير من ممثلي الكوميديا الجدد مثل مصطفى خاطر، ومحمد سلام، والمخضرم بيومي فؤاد. يدور المسلسل حول ابنتي عم لا تعرفان بعضهما بعضا، لكن وصية الجد «ميكي» تجبرهما على التعايش المشترك رغم اختلاف الطبقة الإجتماعية. اختلاف يؤدي إلى سلسلة من المواقف الكوميدية. الإسم الأوّل للمسلسل كان «لغز ميكي»، قبل أن يقرّر صنّاعه استغلال ارتباط الجمهور بنيللي وشيريهان في رمضان والاعتماد على نوستالجيا الفوازير لجذب الإنتباه للمسلسل الذي يبدأ بتعليق صوتي لوالد البطلتين سمير غانم. لا يشارك الأخير في بطولة العمل، بل يحضر مع داليا البحيري في «يوميات زوجة مفروسة 2» (كتابة أماني ضرغام، إخراج أحمد نور ــ «الحياة»). تواصل البحيري يوميات الصحافية التي تقع في مشاكل حياتية لا تنتهي سواء مع الزوج، أو الجيران، أو زملاء العمل. الجديد في الجزء الثاني انتظارها لمولود ثالث. يستمر العمل بالأبطال أنفسهم إلى جانب البحيري وغانم، وهم: خالد سرحان، ورجاء الجداوي، ومروة عبد المنعم. ثبات الأبطال في الجزء الثاني من «يوميات زوجة مفروسة» حدث عكسه في الجزء الثالث من مسلسل «هبة رجل الغراب» (كتابة شريف بدر الدين، إخراج رامي رزق الله ــ مأخوذ عن مسلسل عالمي بعنوان ugly betty ــ حصرياً على cbc) الذي عُرض خارج رمضان على مدار العامين الماضيين، وكان من بطولة إيمي سمير غانم، وحازم سمير، وريهام حجاج. لكن هؤلاء اعتذروا عن عدم الإستمرار، فقرّرت الشركة المنتجة إبقاء المشروع وأسندت البطولة لناهد السباعي ومجموعة من النجوم الجدد، ما عرّضه لهجوم كبير من محبي المسلسل. لكن القائمين على «هبة رجل الغراب» أكدوا أنّهم سيفاجئون الجمهور بالحفاظ على المستوى نفسه رغم تغيير الوجوه.
في سياق متصل، يدخل المنافسة للمرّة الأولى كبطل مطلق الممثل الكوميدي الصاعد علي ربيع، أحد أبرز نجوم تجربة «مسرح مصر» مع الفنان أشرف عبد الباقي، الذي حقق رواجاً كبيراً في التلفزيون والسينما داخل المحروسة خلال العامين الماضيين. يقدّم ربيع مسلسلاً بعنوان «صد رد» (كتابة تامر عبد الحميد ومحمد صلاح العزب، إخراج هشام فتحي ــ حصرياً على «mbc مصر»)، بمشاركة زميليه في فرقة «مسرح مصر»، محمد عبد الرحمن ومحمد أسامة الشهير بـ «أوس أوس». يدور العمل حول ثلاثة شبّان من منطقة شعبية يحاولون تطوير أنفسهم والخروج إلى عالم أوسع، لكن قدراتهم ومهاراتهم الشخصية تعوق ذلك، فيقعون في سلسلة لا تنتهي من المشاكل التي يصدر عنها بالطبع مواقف مضحكة.
على الشاشة نفسها، مسلسل كوميدي فانتازي آخر هو «بنات سوبر مان» (كتابة محمد أمين راضي، وإخراج حسام علي) من بطولة يسرا اللوزي، وشيري عادل، وريهام حجاج، وبيومي فؤاد. يتمحور العمل حول شخصية «سوبر مان» الأسطورية، التي تأتي إلى مصر في مهمة خاصة، لكنّها تغيّر وجهتها. يلتقي «الرجل الخارق» سيّدة مصرية ويقرّر الزواج بها، قبل أن يعود فجأة إلى الولايات المتحدة ويتركها حاملا في ثلاث فتيات يرثن عنه قدراته الخارقة.
على خط موازٍ، عادت أخبار مسلسل «أنا وبابا وماما» الذي قدّمه أشرف عبد الباقي منذ ثلاثة أعوام، إذ أعلنت قناة «الحياة» أخيراً عن عرض الجزء الثاني منه، من كتابة فداء الشندويلي، وإخراج مايكل بيوح، فيما تشارك الممثلة نشوى مصطفى في البطولة. حلقات العمل الدرامي متصلة منفصلة، تتركز حول المواقف التي تواجه الأسرة المصرية، وخصوصاً في ما يتعلق بنشأة وتربية الأبناء. يجسّد عبد الباقي شخصية طبيب، حيث تدور معظم الأحداث بين العيادة والمنزل.
رغم تراجع اسمه كثيراً في السنوات الأخيرة، لكن بطل فيلم «طبّاخ الرئيس» طلعت زكريا يحضر في رمضان هذا العام من خلال مسلسل «بس مباشر» (كتابة جمعة قابيل، وإخراج جيهان رزق ــ حصرياً على «صدى البلد») الذي تؤدي بطولته سوسن بدر، ومها أحمد، ويدور حول قضايا اجتماعية تشغل بال المصريين حالياً، ولا سيّما ما يصلهم من الفضائيات مثل المسابقات. كل ذلك من خلال أسرة فقيرة مكونة من زوج وزوجة وعدد من الأبناء. تتقدّم زوجة «مباشر» بطل العمل للمشاركة في إحدى المسابقات، فتفوز وتنقلب حياتهم رأساً على عقب. كل ما سبق من مسلسلات كوميدية ينافسون «الزعيم» عادل إمام الذي يعود إلى الكوميديا بعد تقديم مسلسل أقرب للمضمون السياسي العام الماضي وهو «أستاذ ورئيس قسم». غير أنّه في جديده «مأمون وشركاه» (كتابة يوسف معاطي، وإخراج رامي إمام ــ حصرياً على «mbc مصر»)، يجسّد شخصية الأب البخيل الذي يحرم أولاده كل شيء، ما يدفعهم للعيش بعيداً عنه، قبل أن يحدث موقف يضطرهم جميعاً للاجتماع من جديد في منزل واحد لتدور أحداث كثيرة من زوايا متعدّدة محورها بالطبع عادل إمام.