بعد «عناية مشدّدة» (إخراج أحمد إبراهيم أحمد) الذي عُرض في رمضان الماضي، أنجز الزميل علي وجيه ويامن الحجلي نصاً جديداً لمسلسل «أحمر» (إخراج جود سعيد ـ إنتاج «سما الفن») الذي تدور أحداثه حول جريمة قتل تقع في دمشق بعيداً عن تفاصيل الحرب التي تعصف بسوريا منذ أكثر من خمس سنوات، لكن يبدو أنّ «أحمر» لن يسلم من يد الرقيب، تماماً كما حدث مع «عناية مشدّدة» الذي حُذفت منه مشاهد كثيرة مهمّة، ما أدّى إلى تشويه العمل. خلال الحلقة التي عُرضت أول من أمس على قناة «سوريا دراما»، اقتطعت «دائرة الرقابة» مشهدين كاملين. في الأوّل، يدخل النقيب «عاصي» (يامن الحجلي) إلى الإذاعة التي تعمل فيها الصحافية «سماح» (سلاف فواخرجي) بحضور خطيبها (عبد المنعم عمايري)، مستنكراً تصويرها لجثة «خالد» القاضي في «جهاز الرقابة والتفتيش». يطالب عاصي بالحصول على الصور، مشدداً في الوقت نفسه على ضرورة حصولها على إذن من وزارة الداخلية للتصوير، بينما الصحافية تجابهه كلامياً باستمرار. أما المشهد الثاني، فيبدأ مع حصول النقيب على الصور التي يريدها، قبل أن تتصل «سماح» بالأمن الجنائي بعد مغادرته لتقديم «شكوى بضابط اعتدى عليّ في مكان عملي».

بعد التعبير عن استنكاره لما حدث، يشدّد علي وجيه في إتصال مع «الأخبار» على أنّ المشهدين المحذوفين مهمّان لأنّ أحداثاً أساسية مقبلة ستُبنى على أساسهما، لافتاً إلى مفارقة تتمّثل في عرض الحلقة الأولى من دون حذف عبر قناة «سما» السورية الخاصة. ليس «أحمر» الوحيد الذي تعرّض لمقصّ الرقيب. أعلن الكاتب فادي قوشقجي عن حذف «مشهد قصير وعبارتين من حوارات المشاهد الأخرى» في حلقة أول من أمس من مسلسله «نبتدي منين الحكاية» (إخراج سيف الدين سيبيعي)، مضيفاً على فايسبوك أنّ «لا شيء جوهرياً في ما اقتطع، لكن الأمر يدل على العقلية التي حكمت الحذف، ما يثير توقعات باقتطاعات أخرى لاحقاً».
ما حصل مع هذين المسلسلين ليس جديداً على جهاز الرقابة. المسألة صارت معتادة مع الإنتاجات التي تتمتع بهامش صغير من الجرأة. هنا، تجدر الإشارة إلى أنّ أداء الرقيب السوري وصل إلى ذروته في عام 2006 مع «غزلان في غابة الذئاب» (كتابة فؤاد حميرة، وإخراج رشا شربتجي) الذي تعرّض للتشويه. وهو يعد من أهم الأعمال التي رفعت السقف الرقابي.

*«أحمر»: 18:00 على «سوريا دراما» (18:00)، و1:00 على «سما»، و21:00 على nbn
*«نبتدي منين الحكاية»: 17:45 على «الجديد»، و13:15 على «تلاقي»، و11:00 على «سوريا دراما»