حسنا فعل الممثل المصري يوسف الشريف حين اعتذر فوراً لذوي الضحايا الذين ظهرت صورهم في الحلقة السابعة من مسلسل «القيصر» (كتابة محمد ناير، وإخراج أحمد نادر جلال)، بعدما أثارت الواقعة غضب كثيرين من جهة ودهشة العاملين في الوسط الفني من جهة أخرى بسبب الوقوع في خطأ مماثل.

بعيداً عن قدراته كممثل، وقصص مسلسلاته التي تدور جميعها في فلك الغموض والأكشن، اشتهرت أعمال الشريف بالدقة في تنفيذ المشاهد الصعبة. غير أنّ غلطة الشاطر بألف، كما يقولون. فقد تسبب استخدام صورتين في الحلقة الثامنة من «القيصر» في جدل كبير على مواقع التواصل الإجتماعي، ما اضطر بطله لتقديم أكثر من اعتذار، سواء عبر حسابه الشخصي على تويتر أو من خلال مداخلة ضمن برنامج «العاشرة مساءً» على قناة «دريم». علماً بأنّ المسلسل يُعرض حصرياً على «أون. تي. في.». ملخّص ما حدث أنّ أجهزة في أحد المشاهد كانت تستعرض صور تجّار سلاح قتلوا في مطاردة مع رجال الأمن، لكن الفريق الفنّي في العمل استعان بصور جرى الحصول عليها ببحث غير دقيق على محرّك غوغل. أي إنّه حمّل صوراً لجثث البعض من دون معرفة أصل وفصل حكاية الوفاة، ليفاجأ المتابعون بأنّ أحدهم من ضحايا العاصفة الثلجية التي ضربت جبل سانت كاترين قبل عامين وأدت لوفاة كثيرين حين فشلت قوّات الإنقاذ في العثور عليهم أحياء. أما الجثة الثانية، فكانت لأحد ضحايا عملية فض اعتصام «رابعة» في آب (أغسطس) في عام 2013. كتبت زوجة الضحية أنّ زوجها لم يكن في الاعتصام، وإنّما صودف مروره في وقت فضّه، متهمة صنّاع «القيصر» بـ «إعادة الأوجاع» إليها وإلى أسرتها مجدداً. وبعدما توالت العبارات الغاضبة من ذوي الضحيتين، ونقلتها المواقع الإلكترونية على الفور، خرج يوسف الشريف ليؤكد أنّ الخطأ «غير مقصود»، وأنّه وفريق العمل سيمنتجون الحلقة مرّة أخرى، لكي لا تتكرّر اللقطة لدى إعادة الحلقة، ومشيراً إلى أنّه لم يكن يرغب في أن يسيء مسلسله لأي شخص، وأنّه مستعد لوقف العمل في سبيل عدم تكرار ذلك. في غضون ذلك، اتهم بعضهم الفريق التقني بالتقصير، لأنّه يفترض به في مثل هذه الحالات التقاط صور خاصة لاستخدامها في المسلسل وعدم اللجوء للأرشيف.
تدور أحداث المسلسل في أروقة عالم المنظمات الإرهابية وتجّار السلاح من خلال شخصية «القيصر» (يوسف الشريف) الغامض الذي لا يستطيع أحد معرفة معلومات تخصه أو تاريخه قبل إلقاء القبض عليه، لتتسابق الأجهزة الأمنية والمنظمات الإرهابية لمعرفة تاريخه. على خط موازٍ، يظهر دور منظمة حقوقية تحاول هي الأخرى كشف تاريخه. يعتمد المسلسل على أجواء من الغموض والتشويق والأكشن. وهو فكرة الشريف، من بطولة ريهام عبد الغفور، وخالد زكي، وأحمد سعيد عبد الغني، وطارق النهري، وأحمد حلاوة .

*«القيصر»: يومياً ــ 20:00 على «أون تي. في.»