للبوب الغربي، الخفيف أو المقبول، المعاصر والقديم، كما الروك الهادئ الخفيف، حضور دائم في المهرجانات السياحية اللبنانية. هو الرافعة التي يعوّل عليها المنظمون لملء المدرّجات نظراً إلى الجانب الاستهلاكي والترفيهي الذي يرى فيه كثيرون مصدراً للمتعة العابرة لأولادهم بعد انقضاء المدارس. هذا النمط ليس معدوماً فنياً دائماً. فقد يكون مقبولاً، بتجرّد، حتى لو لم نكن من مريدي هذا النمط من أساسه. هناك أسماء جديرة بالاهتمام في مرحلة ما من العمر، وهناك أخرى قادرة على إرضاء شرائح عمرية أكبر من فئة الشباب اليافع أو المراهقين… وهناك السوسة (الغربية والشرقية) التي ينبغي للمجتمعات نبذها حفاظاً على الذائقة والأخلاق. هذه السوسة نحاربها بطريقتنا، من خلال تكتيك دعم الآخرين وليس عبر الهجوم المباشر عليها.

«مهرجانات البترون» استضافت أمس فرقة Air Supply الفائقة الشهرة بفضل عراقتها واستمراريتها رغم غياب الاهتمام بهذا النوع من الفرق من جهة الجيل الجديد، لوجود بدائل كثيرة ترضي أذواقهم «الرقمية». ليست هذه الفرقة من التجارب التي ينحني لها الجبين لما قدّمته من أعمال خالدة، إنما كان لها حضور ولو عابر في حياة كثيرين من العشاق الذين تمايلوا على أنغام أغانيها الخفيفة والهادئة. إنها فرقة أسترالية، يعود نشاطها إلى أواسط السبعينيات. أغانيها بالعشرات وإنجازاتها في مجالها كبيرة وذات تاريخ مستمر من الحفلات الناجحة حول العالم.
في «مهرجانات بعلبك الدولية» حفلة لميكا. أولى حفلات النجم العالمي اللبناني الأصل في وطنه الأم كان في وسط بيروت (ضمن استعراض ضخم حضره الآلاف)، عندما كان لا يزال ينظر إليه كظاهرة البوب الأكثر شعبية في العالم. يعود ميكا هذه السنة إلى قلعة بعلبك (وهذه ثالث مرة تدعوه المهرجانات اللبنانية الى المشاركة فيها) لتقديم حفلة وحيدة في الرابع من آب (أغسطس) المقبل. لميكا ثلاثة ألبومات آخرها صدر عام 2012 بعنوان The Origin of Love.
أما «مهرجانات بيبلوس الدولية»، فابتعدت بخيارها هذه السنة عن الفرق الناشئة، لتدعو الفنانة سيا (Sia) التي تعتبر من أبرز صنّاع الأغنية الناجحة، إذ يعرف الجمهور الفنانين الذين عملت معهم أكثر ممّا يعرفها (ريهانا، بريتني سبيرز، بيونسي،…). سيا أسترالية الأصل ومولودة عام 1975. لها تجربة خاصة لكنها أسهمت خصوصاً في صنع شهرة الكثير من فناني الصف الأول في البوب وتوابعه اليوم، من خلال أغنيات تحمل توقيعها إنتاجاً. تختتم سيا «مهرجانات بيبلوس» لهذا الموسم في 9 آب (أغسطس) المقبل، في حفلة استعراضية ضخمة تأتي ضمن جولتها في 2016.