وداعاً محمد خان... رائد الواقعية الجديدة

مصر لم تصدّق بعد: هل نحن في فيلم أم جنازة؟

مصر لم تصدّق بعد: هل نحن في فيلم أم جنازة؟

منذ باكورته «ضربة شمس» (1978)، دخلت أفلامه ذاكرة السينما المصرية. أحد أبرز روّاد الواقعية الجديدة، التحق فجر أمس بعظماء الفن السابع، منهياً رحلة استمرت لحوالي 50 عاماً مثّلت مع تجارب أخرى نواة أهم...

علا الشافعي

«الحرّيف» الذي غيّر مجرى السينما المصرية

«الحرّيف» الذي غيّر مجرى السينما المصرية

مع فجر أمس الثلاثاء، بدأ الخبر الكارثي بالتسرّب من داخل مستشفى الأندلس في المعادي بالقاهرة. قلب محمد خان (1942 ــ 2016) توقف عن الخفقان من دون مقدّمات. يا لها من فاجعة! الفجر الذي اعتاد صحبة خان في...

علي وجيه

«25 يناير» جعلته مصرياً

من دون جنسية محلية، كرّس محمد خان شاشته للمجتمع المصري وهمومه، صانعاً من أفلامه ألبومات للأمكنة والشخوص المصرية. ورغم اختيار أربعة من أفلامه ضمن أهمّ مئة فيلم مصري لدى الاحتفال بمئوية السينما في...

مات مطمئناً إلى «جنسيته المصرية»

مات مطمئناً إلى «جنسيته المصرية»

تأخرت مِصر كثيراً كي تُعطي محمّد خان ورقة تُثبت مصريّته. لقد أخذ هذا المصري «الكثير» الجنسية المِصرية بعد زمن طويل من الانتظار والأسى و... المناشدات. أتت تلك «الجنسية» بعدما تجاوز فكرتها خان نفسه،...

جمال جبران

إنّه راوي القاهرة الأوّل

أفكر دائماً في محمد خان كما أفكر في شعراء قصيدة النثر وأحسبه منهم، فيما أفكر في مجايليه عاطف الطيب وداوود عبد السيد كروائيَّين، يفضلان دائماً الاشتغال خلف تقنيات سردية والاختباء وراء استعارات وحكمة...

سيد محمود

جوائز

حصل محمد خان على جائزة تقدير ذهبية عن باكورته «ضربة شمس» في «مهرجان الإسكندرية الدولي» عام 1979. فيلمه «طائر على الطريق» (1981) نال «جائزة لجنة التحكيم» في «مهرجان القارات الثلاث فى فرنسا» (1981)، ثم...