تزامناً مع احتفالها بعيدها العاشر، تُطلق فرقة «مين» اللبنانية الليلة ألبومها الجديد بعنوان «رشّيني بالكلش» (إنتاج شركة «بندورة»). سيجتمع محبّو الفرقة التي أسّسها الأخوان فؤاد وطوني يمين في حانة The Next Whiskey Bar (مار مخايل ــ بيروت) للاستمتاع بأغاني العمل الجديد الذي يضم 13 أغنية غالبيتها من تأليف الثنائي وكلّها باللهجة اللبنانية المحكية. من بين هذه الأغاني، نذكر «عالمخدة»، و«غنية السكس»، و«سمرا وانا الحاصودي» لعلي الديك بتوزيع جديد، و«أوعك»، و«دجاجة بالبراد»، و«كبروا وسبقتن يا وقت»، و«حدا قال لي قبل ما يفل»... وقبل أيّام، كشفت «مين» عن أغنية منفردة من الألبوم تحمل عنوان «إنت من وين»، وتوصّف الانقسام والتصنيف الطائفي والمذهبي في لبنان بطريقة ساخرة.

هذا ليس أوّل مشروع من نوعه لـ«مين»، ففي رصيدها عدد من الألبومات هي: «بندورة» (2006)، و«إلى جبران» الذي أنجزته بالتعاون مع جريدة «النهار» في 2008 كتحية لجبران تويني، وهو مؤلف من خمس أغنيات. في 2009، أصدرت الفرقة ألبومين: الأوّل هو «مين Live»، والثاني هو «من المنجم عالمرّيخ» المخصص لأغاني عيد الميلاد. وفي السنة التالية، أبصر ألبوم آخر النور، احتوى على خمس أغنيات خاصة بمسرحية «البالون الأحمر» لـ«مسرح الدمى اللبناني»، قبل أن يصدر في 2011 ألبوم «عروسة بكاسين». لطالما اشتهرت «مين» بأنغام البوب ــ روك والنصوص الساخرة التي تستمد مواضيعها من واقع المجتمع اللبناني، وهي مؤلفة من فؤاد يمين (غناء)، وطوني يمين (غيتار)، ورالف شويري (درامز)، وبرنار نجم (كيبورد)، ومكرم أبو الحسن (باص)، وجوزف همام (غيتار إلكتروني).
عامل الوقت كان سبباً في تأخير الألبوم الذي انطلق تسجيله منذ سنتين تقريباً، حسب ما يقول طوني يمين في اتصال مع «الأخبار». ويضيف أنّ «جميع أعضاء الفرقة مشغولون بأعمال منفصلة أخرى تتنوّع بين الموسيقى والإنتاج والتمثيل. فؤاد مثلاً، تمكّن من وضع صوته على الأغاني منذ ثلاثة أشهر فقط. وهذه هي حال أغلب الموسيقيين في لبنان».
لكن ماذا عن أغنية «رشيني بالكلش»؟ يشدّد طوني يمين على أنّ العنوان قد يبدو «عنيفاً، لكنها أغنية رومانسية»، موضحاً أنّه مما يأتي في كلماتها: «إن ما صابتني سهام الحب، رشيني بالكلش». وتكلّم عن عنوان آخر هو «كبروا وسبقتن يا وقت» الذي يتناول الوقت الذي يمر بسرعة. لكن «يبقى هناك دائماً فرصة لتحقيق الأهداف».

*إطلاق ألبوم جديد لفرقة «مين»: اليوم الأربعاء ــ بدءاً من السابعة مساءً ــ The Next Whiskey Bar (مار مخايل ــ بيروت). للاستعلام: 76/858899