يقدّم «مِداد» برنامجاً غنياً مؤلفاً من محاضرات وورش العمل، إلى جانب عرض المجموعة الخاصة بالدار. البداية ستكون مع الأستاذ المحاضر في الفنّ الإسلامي في «جامعة إدنبره»، ألان فؤاد جورج، الذي يقدّم محاضرة غداً الخميس (19:00) بعنوان «تاريخ موجز لفنّ الخطّ العربي عبر مجموعة النمر».


«الأعمال المعاصرة المنفّذة خصّيصاً لمِداد» (17/4 ــ 19:00) هي المحاضرة التي تحاور خلالها القيّمة على المعرض رايتشل ديدمان، الفنّانين جنى طرابلسي ورائد ياسين ومروان رشماوي وروي سماحة، لمناقشة الأعمال الجديدة التي أنتجوها بتكليف من «دار النمر». في اليوم التالي، سيكون الموعد مع محاضرة أحمد مصطفى بعنوان «هندسة الحروف العربية كونها مقبساً للإرادة الإلهية» (19:00)، التي يقدّم خلالها الفنان والباحث الأكاديمي كتابه «الخطّ الكونيّ». أما الفنان والشاعر والباحث في الخط والفن الإسلامي، سمير الصايغ، فسيتناول في 2 أيّار (مايو) المقبل قضايا أساسية لم تُدرس بما فيه الكفاية، وأثّرت في تطوّر فن الخط، ضمن محاضرة تحمل اسم «الخط العربي فنّ قائم بذاته» (19:00).
وسيجري كذلك تسليط الضوء على رحلة أيوبا سليمان ديالّو الذي كتب مصحفاً كاملاً من الذاكرة في القرن الـ 18 بعدما استُعبِد وأعتِق، عبر محاضرة سيلقيها الباحث إيان فوستر في 16 أيّار (19:00).
«الوصل بين فن الخط وتصميم الخطوط» (25/7 ــ 19:00)، هي حلقة نقاش يتحدّث خلالها المصممة الغرافيكية والتايبوغرافية ومصممّة الخطوط لارا قبطان، والمصمم الغرافيكي ومصمم الخطوط كريستيان سركيس، والتايبوغرافي والمعلّم التركي أونور يازيجيكل. يناقش المتحاورون تحديات فهم التراث الثقافي وكيف تشكّل هذه المعرفة أساس الخطوط العربية المعاصرة. ومن بين المحاضرات، واحدة لعالِم اللغويّات والتايبوغرافي طوماس ميلو، والتايبوغرافية ومصمّمة الخطوط ميريام سومرس، اللذين سيتحدّثان في 27 أيّار (19:00) عن «تحرير الخطّ العربي».
ولعلّ أبرز المحطات في سياق المحاضرات هي تلك التي سيخص بها رضا عابديني «مِداد» في 30 أيار (19:00). سيلقي الفنان الغرافيكي والمعلّم الإيراني نظرة فاحصة على المسار من الخطّ العربي المعاصر إلى الخطوط الطباعيّة، متطرّقاً إلى المشكلات التقنيّة والجمالية التي تعاني منها اللغة البصريّة المعاصرة في تصميم الغرافيكس والخطوط الطباعيّة العربية ــ الفارسية. علماً بأنّه ستكون أمام محترفي وطلاب التصميم الغرافيكي فرصة للمشاركة في ورشة عمل مع عابديني بعنوان «قصيدة تخطيطيّة»، بين الثالث والسابع من تموز (يوليو) 2017 (10:00). في هذا المحترف، يختار المشاركون قصائد كلاسيكيّة بالعربية ويعملون لخلق كتاب تايبوغرافيّ شعري منها. المقاربة تعتمد على فهم وتطبيق مواصفات وخصائص نظام الكتابة والخطّ والتايبوغرافية العربيّة الفارسية.
إلى جانب هذه الورشة المهمة، هناك ورش أخرى، منها «الزمن معكوساً» (5/5 ــ 18:30 و6/5 ــ 10:00) مع الفنانة التشكيلية شفا غدّار. وللأطفال حصّة أيضاً عبر ورشتين، هما: «إن الحروف على أشكالها تقع» (29/4 ــ 10:00) التي يتولاها الخطاط غالب حويلا، و«أحرف أحرف أحرف!» (20/5 ــ 10:00) مع المصمّم الغرافيكي والتايبوغرافي خاجاك أبليان والمصممة الغرافيكية فرح فيّاض، و«فتحة، ضمّة، كسرة» (17/5 ــ 7/6 ــ الرابعة بعد الظهر، و12/7 ــ 9/8 ــ العاشرة صباحاً) الذي يدعو فيها محترف الفنون البصرية «استديو كواكب» الأطفال إلى اكتشاف الخط العربي من منظار جديد.

جميع المحاضرات مجانية وعامة، أما الأماكن في الورش فمحدودة.
للحجز: [email protected]