تذكر صفحة «ويكيبيديا» أن ملحم بركات ولد في 5 نيسان (أبريل) عام 1942، لكن الحقيقة أنّ الفنان الراحل ولد في 5 أيار (مايو) من العام نفسه. هذا الخطأ في المعلومات وغيره من الأمور، ستوضحها عائلة «الموسيقار» الراحل الليلة ضمن برنامج «العين بالعين» الذي يخصّصه طوني خليفة لـ «أبو مجد». ستحمل الحلقة التي تعرض على قناة «الجديد»، عنوان «الوفا بالوعد»، وتبثّ في ذكرى ولادة الموسيقار، ومرور أشهر على وفاته (28 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي).
يطلّ في الحلقة كل من زوجته رندا عازار وابنه وعد، إضافة إلى الشاعر نزار فرنسيس الذي رافق الفنان طوال فترة مسيرته، وقائد الفرقة الموسيقية إيلي العليا الذي عايش حفلات الفنان. كذلك، يستقبل خليفة مجموعة إعلاميين يعملون في الإذاعات هم: وفاء شدياق، وميراي عيد، وروبير فرنجية الذين حاوروا صاحب «ومشيت بطريقي» سابقاً، ويحتفظون ببعض المستندات من حواراتهم (التسجيلات). يتحدّث خليفة لـ «الأخبار» عن الحلقة، فيصفها بأنّها «وثائقي تكريمي للراحل على قدر الإمكانيات الإنتاجية».

ويتابع «تتضمّن الحلقة مجموعة مفاجآت منها إطلالة زوجته رندا عازار للمرة الأولى على الشاشة، لتتحدّث عن الراحل وعلاقته بأولاده. أما ابنه وعد، فسيعلن في المقابلة عن دخوله عالم الفنّ ليكمل مسيرة والده، وسيغنّي مجموعة أعمال من أرشيف الراحل (مع بعض التعديلات على الكلام)، إضافة إلى أغنية جديدة له.


تطلّ زوجته رندا عازار
وابنه وعد ونزار فرنسيس
ستشهد الحلقة ولادة الفنان وعد ملحم بركات». يتوقّف المقدّم عند تصريحات الإعلاميين الضيوف، لافتاً إلى «أن بركات أطلّ في آخر حوار له مع وفاء شدياق («إذاعة لبنان الحرّ») قبل شهرين من وفاته. وسيكتشف المشاهد أن بركات يقول في المقابلة إنّه سيرحل قريباً، محدداً يوم وفاته، وسيتحقق كلامه». يلفت خليفة إلى أنّ «جزءاً كبيراً من الحلقة صوّر خارج الاستديو وتحديداً في «الأطلال بلازا» في طبرجا، حيث كان بركات يحيي حفلاته باستمرار، وشهد آخر حفلة له أيضاً على مسرحه». كذلك تنقسم حلقة «الوفا بالوعد» إلى مجموعة فقرات منها: «ملحم الوطن» و«ملحم الإنسان» و«ملحم الفنان». يختتم خليفة كلامه بالقول: «من خلال الحلقة التكريمية، حاولت إظهار أن عائلة الراحل مترابطة، وأنّ ملحم ترك أثراً نظيفاً في الفن والعائلة، وهو عكس ما يتمّ ترويجه في الإعلام». علماً أنه بعد وفاة بركات، برزت إلى العلن خلافات بين زوجتي ملحم مي حريري وابنها ملحم جونيور من جهة، وزوجته الأولى رندا وأولادها الثالثة من جهة أخرى. إذاً، يبتعد خليفة في حلقة اليوم من «العين بالعين» عن المواضيع الاجتماعية التي كان يلقي الضوء عليها، ويعود إلى بداياته الإعلامية وانطلاقته في البرامج الفنّية.
«العين بالعين»: الليلة 21:30 على «الجديد»