بعد مرور 10 أيام على شهر رمضان، بات ممكناً الخروج بتقييم مبدئي حول كل مسلسل يعرض على الشاشة. في السابق، كانت الأعمال الدرامية تمرّ مرور الكرام من دون الكشف عن احتمال الاقتباس أو السرقة من مشاريع أخرى.


اليوم، اختلف الوضع بشكل ملحوظ. فقد تخصّصت بعض صفحات السوشال ميديا في البحث عن كل الأعمال التي تبثّ، ومقارنتها مع مسلسلات أو أفلام أجنبية عرضت سابقاً. من هذا المنطلق، باتت الأعمال الدرامية العربية توضع تحت مجهر المراقبة، وهنا تبدأ «فضائح» السرقات. السرقة لم تتوقّف عند «قصّ ولصق» السيناريو، بل تعدته إلى سرقة مشاهد التترات كما هي من دون أيّ تغير، ولو طفيف.
في هذا السياق، كانت كل التوقعات تشير إلى أن مسلسل «لأعلى سعر» (سيناريو مدحت العدل وإخراج ماندو العدل) الذي تلعب بطولته نيللي كريم وأحمد فهمي وزينة، سيكون عملاً عادياً هذا العام، على اعتبار أن نيللي بدّلت «جلدها» من الأدوار المركبة في السابق إلى الأعمال الاجتماعية البحت اليوم. لكن أصداء المسلسل جاءت قوية، ويمكن تصنيفه من بين الأعمال التي تستحوذ على أكبر نسبة مشاهدة. يروي المسلسل قصة جميلة (نيللي) راقصة الباليه التي تترك عملها، لتتزوّج بهشام (أحمد فهمي) بعد قصة حبّ طويلة بينهما. لكن جميلة تصدم لاحقاً عندما تعلم أن صديقتها المقربة رشا (زينة) تخونها وتتزوّج هشام. هنا تبدأ حكايات الخيانة تتكشّف، وتدور البطلة في دوّامة لا نهاية لها. تتضمّن أول حلقة من «لأعلى سعر» (يومياً 19:00 على قناة dmc) لوحات باليه راقصة، قدّمتها نيللي وسط عشرات الراقصين. فمن المعروف أن النجمة المصرية كانت راقصة باليه بالفعل، ولكنها لاحقاً اعتزلت الرقص.


سرقة شارة «أرض جو»
من شركة الطيران البريطانية Virgin Atlantic

اللافت أن بعض مشاهد الرقص في المسلسل منسوخة عن الفيلم العالمي Black Swan (دارن أرونوفسكي ــ 2010). الفيلم الذي حصد شهرة واسعة، يتحدّث عن راقصة باليه تعمل في إحدى فرق الباليه في نيويورك تحلم بأداء دور البجعة السوداء في «بحيرة البجع»، وتأتيها الفرصة. تعيش البطلة وسط شبكة من الشخصيات التي تحاول استغلالها بطريقة ما أو التخريب عليها.
صحيح أن أحداث الفيلم مختلفة في الجوهر عن أحداث المسلسل، لكنها تتشابه مع افتتاحية «لأعلى سعر» وحركات نيللي الراقصة وكيفية تمايلها مع الموسيقى. لكن رغم كل هذا الاقتباس في الصورة العامة للمسلسل المصري، إلا أنه عمل متكامل العناصر مع أداء مميز لنيللي. على الضفة الأخرى، تطلّ غادة عبد الرازق في مسلسل «ارض جو» ( تأليف محمد عبدالمعطي وإخراج محمد جمعة)، وتلعب دور سلمى، مضيفة طيران تقع في مشكلة، وتتّهم باختطاف طائرة، فهل قامت باختطافها للانتقام، أم أنها مكيدة مدبّرة؟ العمل الذي يعرض على قناة «ON دراما» (يومياً 22:00)، تمّت سرقة شارته كما هي من دون أيّ تعديل من إعلان لشركة الطيران البريطانية Virgin Atlantic.
تمّ تحويل الإعلان حرفياً إلى شارة مسلسل من دون أي لمسة من المخرج. الإعلان صوّر عام 2010 ومنتشر على يوتيوب بشكل واسع. إذاً، سرقة واضحة في «لأعلى سعر» و«ارض جو» من دون أيّ إشارة، فمتى يقتنع القائمون على المسلسلات أن إشارة صغيرة منهم حول عملية الاقتباس تجنّبهم الهجوم الإعلامي عليهم؟

* «لأعلى سعر» يومياً 19:00 على قناة dmc
* «أرض جو» يومياً 22:00 على قناة «ON دراما»