رغم «الحصار» الذي فُرض على مسلسل «الحرباية» (تأليف أكرم مصطفى ـــ وإخراج مريم أحمدي) الذي يعرض حصرياً على قناة «النهار دراما» المصرية (01:00 بتوقيت بيروت)، إلا أن العمل الدرامي نجح في فكّ القيود عنه. تمثّل «الحصار» في مشكلة البيع، إذ لم تشترِ المسلسل أيّ قناة لبنانية أو خارج مصر باستثناء «النهار». هذا الأمر جعل هيفا وهبي تغيب عن مشاهديها اللبنانيين للسنة الثانية على التوالي.


ذلك التغييب عن القنوات ليس جديداً على صاحبة «رجب». في عام 2015، لم يبثّ مسلسلها «مريم» على أيّ محطة محلية، وكان على متابعيها إما مشاهدة المسلسل على القناة المصرية أو اللجوء إلى يوتيوب. والأخير هو الحلّ الأنسب الذي يسهّل الوقت. رغم العواصف التي هبّت في وجه «الحرباية»، إلا أنه يحقّق نسبة مشاهدة جيدة في مصر. صحيح أن المشروع لن يتصدّر لائحة المسلسلات المتفوّقة في رمضان 2017، لكنه عمل يمكن متابعته بكل راحة. تدور قصة المسلسل حول فتاة جميلة تدعى عسلية (هيفا) تتحكّم شقيقتها فتون (الراقصة دينا) بحياتها، تحبّ شاباً لكن لا تستطيع أن تكمل حياته معها. قصة سبق أن شاهدناها في مسلسلات هيفا، تحديداً دور الجميلة التي يتصارع الجميع للفوز بها.


مجموعة من الممثلين المعروفين تقاسموا البطولة
الجديد في السيناريو هو التغيرات التي تعيشها عسلية وتتحوّل من فتاة فقيرة وعاملة منزل إلى ثرية تدعى سالي، وتملك المال فيحبّها رجل أعمال. تغيرات طارئة، تؤدي إلى تصاعد في الحلقات من الفقر إلى الغنى. من يتابع «الحرباية» يلاحظ أن هيفا عملت كثيراً على إبراز مواهبها التمثيلية، ونجحت في التعديلات التي عايشتها. تلك الموهبة لا يختلف عليها أحد، لكن المغنية اللبنانية كانت سابقاً تركّز على شكلها أكثر من أدائها. أما حالياً، فقد جمعت بين الجهتين، لتفوز هذا العام بعمل مقبول. اللافت أن المسلسل يجمع مروحة كبيرة من الممثلين المعروفين الذين تقاسموا البطولة، على رأسهم دينا، التي برعت بشخصية الأخت الاستغلالية التي تهتم بالمال فقط. أما الأردني منذر رياحنة، فكان لافتاً بأداء دور «البلطجي» الذي يحلم بعسلية. ارتدى الدور بكل دقّة. أما عمرو واكد فـ «أكل الجو» بحضوره اللطيف وشخصيته البارزة، عندما أطلّ بدور الثري الذي يدخل على حياة عسلية ويقلبها رأساً على عقب. لعلّ هذه الخلطة بين الفنانين، أعطت زخماً للعمل ولم تكن الأضواء مركزة فقط على هيفا. الجميع أخذ مكانه في الوقت والدور المناسبين. تخرج شخصية إلى المسلسل، وتدخل أخرى مكانها لتعوّض غياب الأولى من دون أن يصيب النصّ أيّ هزّات. هيفا ممثلة حقيقية في «الحرباية» وفازت بامتحان جديد، عرفت كيف تصارع للحصول على لقب ممثلة بعدما حاولت مراراً الغوص في عالم الغناء.

«الحرباية»: 01:00 بتوقيت بيروت على «النهار دراما» المصرية