في مديح محمد


هناك من يؤمن بأن القيم الدينية لم تكن سوى جزء من الوعي الجمعي في لبنان. كتاب «الإسلام في شعر المسيحيين» لفارس يواكيم (الفرات للتوزيع والنشر) يتقاطع مع هذا الاعتقاد.

بعد سنوات من البحث والتنقيب، ينبش المؤلف المسرحي والإعلامي اللبناني إرث حوالى 30 شاعراً مسيحياً عربياً كتبوا قصائد حول مفاهيم وشخصيات ومناسبات إسلامية. يضم الكتاب قصائد لإدوار مرقص، وإلياس فرحات، وبولس سلامة، جاك شماس، جورج رجـّي، وحليم دموس، وسعيد عقل، شبلي الشميل، وصلاح لبكي، وغيرهم ممن كتبوا عن النبي والإرث الإسلامي.






«جمّول» البداية

أمام غياب أي كتاب تاريخ رسمي يذكّر بإنجازات «جبهة المقاومة الوطنية»، يأتي كتاب «وجدت لتنتصر ــ جبهة المقاومة الوطنية» (الفارابي) ليوثّق لسنوات المقاومة العسكرية ضد الاحتلال الإسرائيلي، وتحديداً عمليات «الجبهة» (جمّول) التي انطلقت خلال اجتياح الـ 82. أنجزت المؤلّف مجموعة من أسرة «دار الفارابي» بإشراف مدير الدار حسن خليل، مستندة إلى وثائق وشهادات ممن شارك في الحرب والعمليات، وتحديداً مقاتلي «الحزب الشيوعي اللبناني». يوثق الكتاب لجميع العمليات بالتفاصيل والتواريخ، التي ألحقت الضرر بجيشي الاحتلال الإسرائيلي واللحدي.





المسرح في التاريخ

بعد طول انتظار، خرج المجلّد الأول للمرجع التاريخي «المسرح في التاريخ» (شرق الكتب)، للمسرحي اللبناني روجيه عساف. لا شك في أنّ الكتاب مرجع قيّم، لتاريخ المسرح عبر الحضارات المتعاقبة، سلسلها عسّاف بحرفية عالية، موثقاً لحقبات المسرح، من القروسطي مروراً باليوناني والإغريقي والروماني فالصيني، والهندي، والياباني. تنتهي رحلة عساف السردية باللغة الفرنسية عند مرحلة النهضة الأوروبية، في انتظار المجلّد الثاني، لاستكمال هذه الرحلة المشوّقة مع الفن والتاريخ التي ستكون بمثابة هدية مميزة للأصدقاء والأحبة.






في معنى السعادة

أطلقت «منشورات الجمل» أخيراً سلسلة جديدة للأطفال والناشئة في منشوراتها بعنوان «الجمل الطائر» وتضم ترجمات لقصص من الأدب العالمي والمحلي للأطفال. أول إصدارات هذه المجموعة كانت «سمكة قوس قزح» (1992) لماركوس فيستر. كتب القاص السويسري الحكاية وخط رسوماتها، حول قصة سمكة قوس قزح ملونة ومغرورة تعثر على سعادتها وصداقتها بعد أن تتعلم كيفية مساعدة أسماك المحيط الأخرى. تتناول القصة بعض القيم الإنسانية مثل التشارك والتعاون وتحاول أن تعطي تعريفاً بسيطاً لسعادة الكائنات الحية.






فلسطين والنهضة

يستكمل «القول الفصل في خطاب الأصل ــ عن الدين والثقافة والسياسة والاجتماع» ما بدأه ناصيف قزي في كتابيه السابقين «عظة الاثنين ــ مقالة في السياسة» (2008)، و«على هامش النص» (2011). في نصوصه التي توزعت على فصول عدة، يتناول أستاذ الفكر العربي الحديث والمعاصر والأخلاقيات في «الجامعة اللبنانية» مسائل وطنية عدة في إطار المسار السياسي المتمثل بمنطلقات ومبادئ «التيار الوطني الحر». تتوقف فصول الكتاب عند المقاومة وفلسطين، وعند إشكاليات النهضة العربية وثقافة التغيير، إلى جانب وجوه لبنانية من جعبته الثقافية وقراءة في بعض الكتب.



صابون وأكثر

الشمع والأعشاب والزيوت الطبيعية والصحية، هي المواد الأساسية التي يعتمد عليها Soaps & More (الغازية ــ جنوب لبنان) في صناعته اليدوية، ليقدّم تشكيلة واسعة من الصابون وغيره من المنتجات التي تشكّل أفكاراً ملائمة لكل المناسبات والميزانيات والأذواق والأعمار. إلى جانب تطبيقه لمعايير الـ ISO في الإنتاج، يعتمد هذا المتجر على البهارات العضوية لتلوين المنتجات، لضمان مواد لطيفة على البشرة وآمنة كل أفراد العائلة، خصوصاً الأطفال. علماً بأنّه للرجال حصّتهم أيضاً. (للاستعلام: 81/731673)



أكسسوارات من الحمرا



في 2006، بدأت قصة Ants من متجر صغير جداً في شارع المكحول في الحمرا (بيروت)، قبل أن تتوسّع التجربة لتشمل في عام 2011 متجراً في العاصمة الأرمنية. يضم المكان كل أنواع الأكسسوارات الجلدية والفضّية المصنوعة يدوياً، إضافة إلى الملابس والحقائب والكتب والرسومات والأسطوانات (فينيل)... باختصار، إنّها منتوجات تشكّل خلاصة رحلة بين ثقافات مختلفة، من أرمينيا إلى الهند إلى البلقان إلى الشرقَيْن الأوسط والأقصى، وتجمع بين الأزياء والفن والموسيقى والأفلام وأشياء أخرى، بما فيها المشروبات! (للاستعلام: 01/3184211)




الجنون فنون مع «أشكمان»




ماركة «أشكمان» التي أطلقها التوأم وفنانا الغرافيتي محمد وعمر قبّاني باتت معروفة في أوساط الشباب، خصوصاً في لبنان. الملابس المستوحاة من اللغة المحكية والشارع العربيَيْن، صارت خياراً لكثيرين عند التفكير في هدية متميّزة وأفكار غير مُستهلكة. في هذا الموسم، عروض خاصة وبأسعار مدروسة للحصول على كنزات و«تي شيرتات» وأكسسوارات وقطع أخرى تحمل عبارات مثل «محروسة» و«عضني» و«جميلة» و«أ» وغيرها، والمتوافرة للجنسين.
(للاستعلام والتسوّق: http://ashekman.com/shop/)



روائع من الفضّة


بعدما كشفت عن مجموعات من الذهب، قرّرت جيهان علامة مخاطبة الأشخاص الذين يبحثون عن اكسسوارات جميلة ولكنها ليست غالية الثمن. في هذا الإطار، طرحت علامة قبل أيام مجموعة J-Rock المصنوعة من الفضّة وتتراوح أسعارها بين 40 و 200 دولار. تلك القطع متواجدة في أسواق بيروت، ومتنوّعة منها للنساء والرجال، وحتى الأطفال كان لهم نصيب من أفكار علامة. تتضمّن المجموعة أقراطاً وسلاسل وعقوداً من الفضة، ولكنها تحتاج إلى عناية للحفاظ عليها كعدم وضع الكريمات عليها، وعدم الاستحمام فيها وكذلك عدم بخّ العطورات عليها.