موزار الأول عالمياً في الـ2016 وذلك في مبيع الأسطوانات. إليكم القصة الكاملة: في 25 آب (أغسطس) 2016، كشف الناشر الألماني «دويتشيه غراموفون» (بالاشتراك مع Decca) عن إصدار غاية في الأهمية: علبة من 200 أسطوانة (مدّتها 240 ساعة) تحوي الأعمال الكاملة للمؤلف النمساوي موزار (1756 ــ 1791)، في مناسبة الذكرى الـ225 على رحيله. في 28 تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، صدرت العلبة رسمياً. بعد خمسة أسابيع فقط، أعلنت مجلّة «بيلبورد» أنّ موزار باع أكثر من 6250 نسخة، متخطياً دايفد بووي وبرينس (اللذين أسهم رحيلهما في ارتفاع أرقام مبيعات ألبوماتهما) وريهانا وكيني وست وبيونسيه…
هكذا، استناداً إلى عملية ضرب بسيطة (عدد العلب المباعة ضرب عدد الأسطوانات الـ200 التي تحتوي عليها كل منها)، تبيَّن أن موزار تخطى بالمبيع المليون وربع المليون أسطوانة. ضجّ العالم بهذا الخبر الذي تزامن تقريباً مع تاريخ وفاة موزار (5 كانون الأول/ ديسمبر).

هكذا، بين مطلع الشهر الجاري والأمس، تناولت معظم الوسائل الإعلامية (العربية منها أيضاً) هذه الأرقام، لكن أحداً لم يحتسب أسطوانات موزار الأخرى التي بِيعت في الـ2016، وهي بمئات الآلاف أيضاً! أي إنّ الرقم الإجمالي الصحيح في مبيعات موزار، يتخطى بالتأكيد المليونَين. في ما يلي، سنتطرّق إلى ما أغفله الجميع، من تفاصيل أهم بكثير من الخبر الذي تمّ نقله ببغائياً.
نبدأ من عام 1991. يومها، صدرت أول مجموعة من الأعمال الكاملة التي تركها موزار. كان ذلك في الذكرى الـ200 على رحيل الرجل. وقدّ توّلت شركة «فيليبس» إصدار علبة من 180 أسطوانة. في تلك الفترة، كان ثمن الـCD مرتفعاً، فبلغ سعر العلبة نحو 1500 دولار. عام 2006 في الذكرى الـ250 لولادة موزار هذه المرّة، أصدرت شركة Brilliant (أبو الفقراء بين ناشري الموسيقى) نسخة ثانية من أعماله في علبة من 170 أسطوانة. الفوارق بين النسختين كثيرة ومنها فارق العشر أسطوانات لصالح نسخة الـ «فيليبس»، لكن يصعب شرحها هنا. بلغ ثمن علبة الـ2006 أقل من 200 دولار! إذاً، ما الجديد الذي يقدّمه إصدار «دويتشيه غراموفون» المسمّى «موزار 225» (ثمنه أقل من 400 دولار!). في الواقع، لم يتوقف كاتالوغ أعمال موزار عن «النمو»، منذ وَضَعه العالِم لودفيغ كوشل عام 1862 (الذي نرى الحرف الأول من شهرته في ترقيم جميع أعمال موزار، أي K يليه الرقم الذي أعطاه كوشل للعمل بحسب الترتيب الزمني المستنِد إلى تاريخ التأليف، بخلاف تبويب أعمال باخ وبيتهوفن). منذ ذلك الحين، لم يتوقف الباحثون عن اكتشاف أعمال جديدة لموزار. بالتالي، إصدار الأعمال الكاملة الجديد يحوي المجموعة الأكمل التي تشمل الأعمال المكتشفة حديثاً، مع العلم أن 30 أسطوانة من الـ200 هي أداء ثانٍ للأعمال المهمّة (أي، عملياً، كان يمكن المجموعة أن تتكوّن من 170 دون أي فرق في عدد الأعمال). الأهمّية الثانية تكمن في الأداء الذي يحمل تواقيع موسيقيّي «دويتشيه غراموفون» وdecca، وهم من الأهم في التاريخ (30 ٪ من التسجيلات مشتَرَكة مع نسخة «فيليبس»، بما أنّ الأخيرة دمجت لاحقاً كاتالوغها مع Decca). وبالإضافة إلى الموسيقى، تحوي العلبة (تزِن 12 كلغ) كتابَين: الأول سيرة موزار صادرة حديثاً، والثاني يحوي دراسات تتناول أعماله. كذلك، في العلبة التي تشكّل خيارنا الأول في صفحة هدايا العيد، تجدون نسخة عن مدوّنتَين لعملَين لموزار وعن رسالة إلى والده بخط يده، وغير ذلك. أما الأهم، فهو الترقيم الجديد لكتالوغ «كوشِل» الذي ينتظره عشّاق موزار الجدّيون منذ عقود.
للأسف، هذه العلبة غير متوافرة في لبنان الحضارة. لكن يمكن شراؤها أونلاين. من جهتنا، في حال تلقّيتم هذه الهدية، واحترتم من أين «تبدأون»، نضع أنفسنا بتصرفكم، بصفة «دليل سمع». هذا عرض جدّي، مجّاني ولمدى الحياة!