■ في تاريخ الفنون الجميلة في الصين القرن العشرين، تشكّل حقبة ماو تسي تونغ (1942 ــــ 1976) مرحلة منفصلة وقائمة بحد ذاتها، نظراً إلى النمط والشكل الفريد الذي تمتّعت به، إلى جانب أهميتها التاريخية والأكاديمية الفريدة.
هيمنت «المحادثات في منتدى يهنان حول الآداب والفنون» التي أطلقها زعيم الثورة الصينية ومؤسس جمهورية الصين الشعبية على تقدّم الفنون الصينية وتطورها في تلك المرحلة، فاتبع الفنانون آنذاك المفاهيم التي طرحتها المحادثات الايديولوجية الشيوعية والاشتراكية التي وجهت مسار الصين الجديدة أثناء حقبة ماو تسي تونغ. كتاب «الفنون الجميلة في حقبة ماو تسي تونغ» (2011) الذي أنجزه تشو يويه جين أستاذ ونائب مدير قسم تاريخ الفنون الجميلة في «أكاديمية الصين المركزية للفنون الجميلة»، انتقل أخيراً إلى لغة الضاد عن «الدار العربية للعلوم ناشرون» (ترجمة رامي طوقان). يضمّ الكتاب مجموعة من أكثر من 900 عمل فني، تعكس طبيعة الفنون في حقبة ماو تسي تونغ، إلى جانب تطورها. وقد اندرجت هذه الأعمال تحت ثماني ثيمات هي: صور ماو تسي تونغ، تجسيد التاريخ الثوري، الصور الاشتراكية، صور العمل والفلاحين والجنود، الصراع الطبقي، ومجموعات الأقليات، والصور الأنثوية والشباب.

■ عبر الوسائط الفنية المتنوّعة من عروض بصريّة وتجهيزية، وثّق وليد رعد (1967 ـ الصورة) الحرب الأهليّة اللبنانية في مشاريعه المختلفة على رأسها «أطلس غروب» الذي استند إلى ما سماه «وثائق هستيرية»، بمعنى أنّها لا تعود إلى ذكريات فعلية، بل إلى أوهام نبعت من مواد الذاكرة الجماعية. رعد الذي يعدّ أحد أهم الفنانين اللبنانيين المعاصرين الذي تعاطى مع تاريخ لبنان الحديث، الممتد من فترة الحرب الأهلية حتى اليوم، يحلّ على «غاليري صفير زملر» بدءاً من 21 آب (أغسطس) الحالي. معرضه «من الأفضل مشاهدة الغيوم» الذي يستمر حتى 31 كانون الأول (ديسمبر)، يشتمل على أعمال ومشاريع أنجزها طوال مسيرته الفنية. أضف إليها تعاوناً جديداً مع المعماري اللبناني المعروف برنار خوري. للاستعلام: 01/566550

■ بعدما أقيمت دورته التاسعة في حزيران (يونيو) الماضي على درج مار نقولا في الجميزة كعادة كل سنة، يشد «مهرجان كابريوليه للأفلام القصيرة» رحاله إلى مدينة جبيل، وتحديداً إلى الطريق الروماني الأثري. تحت شعار «المسافر»، سنشاهد يومي 9 و10 أعمالاً تدور حول ثيمة التنقّل في المكان والزمن. مواضيع الأفلام لا تقتصر فقط على النزوح والهجرة بسبب الظروف السياسية والأمنية، بل حول السفر أيضاً كخيار وشغف ورغبة في الاكتشاف.
www.cabrioletfilmfestival.com