خلال أسابيع، ينطلق «حصاد» الدراما اللبنانية بالظهور تباعاً على القنوات المحلية. لن تكون برمجة الخريف درامية بحت كما كان متوقعاً، بل ستنوّع الشاشات بين البرامج والمسلسلات. انطلاقاً من شهر أيلول (سبتمبر)، تطلق المحطات باقة مسلسلات يمكن وصفها بأنّها من «الصفّ الأول».


الخطوة الأبرز حالياً تتجلّى في دخول قناة otv على خطّ منافسة الأعمال الدرامية، إذ تبثّ حالياً البرومو الترويجي لمسلسل «صمت الحبّ» (كتابة واخراج ليليان بستاني، وإنتاج «افكار برودكشن»). تحت عنوان «الدراما اللبنانية تعود إلى otv... انتظرونا قريباً في «صمت الحب»»، انطلقت القناة البرتقالية للترويج للعمل اللبناني الذي يلعب بطولته كل من: عمار شلق، جهاد الاندري، «ملكة جمال لبنان 2010» رهف عبدالله، يوسف حداد، اليسار حاموش، مي سحاب، نيللي معتوق، طوني عاد، بيار جماجيان، ختام اللحام، وداد جبور، ناظم عيسى، ضحى حرب. كالعادة، لا يخرج العمل عن قصص الحبّ المتشابكة، لكنه يعرّج قليلاً على قضايا المخدرات والشباب وانعكاس تلك الآفة على الحياة الاجتماعية.


دخلت otv خط المنافسة بمسلسل «صمت الحبّ»

صوِّر «صمت الحب» في مناطق لبنانية عدة منها جبيل وجونيه، وغنّت تتر المسلسل رهف مع خليل أبو عبيد. على الضفة الأخرى، تبدو الصورة ضبابيةً في قناة lbci التي تتجه إلى تأجيل عرض مسلسل «ثورة الفلاحين» (تأليف كلوديا مرشليان، وإخراج فيليب أسمر)، لتعرض مكانه مجموعة مسلسلات. إذ تحتفظ حالياً بثلاثة مسلسلات هي: «كل الحبّ كل الغرام» (للكاتب الراحل مروان العبد وإنتاج إيلي معلوف)، و«الحبّ الحقيقي» (اسم مبدئي/ سيناريو باسكال حرفوش، وترجمة لمى مرعشلي، وإخراج جوليان معلوف) و«جمهورية نون» (تأليف كريستين بطرس حدّاد، وإخراج جيسيكا طحطوح). ومن المتوقع أن تبدأ lbci قريباً بعرض «جمهورية نون»، وهو عمل اجتماعي كوميدي، يجمع بين الرومانسية والدراما وتلعب بطولته ريتا حرب ويوسف حداد، وانطوانيت عقيقي، ومي سحّاب، ووجيه صقر، وأرزة الشدياق. يروي «جمهورية نون» قصة ريما (ريتا) محامية أرملة لديها خمسة أولاد. تقضي غالبية وقتها تهتم بعائلتها، لكن فجأة يدخل حياتها شاب يغيّر كل تفاصيل يومياتها. تعيش علاقة حبّ معه، ولكن هنا يبدأ الصراع بين العائلة والقلب. القصة وحتى العنوان يحيلان حتماً إلى فيلم «امبراطورية ميم» (إخراج حسين كمال ـــ 1972) الشهير الذي بات من كلاسيكيات السينما المصرية. على الضفة الأخرى، تبدأ «الجديد» عرض مسلسل «أوّل نظرة» في نهاية أيلول المقبل ويلعب بطولته غسان صليبا. من جهتها، تستعدّ شركة «إيغل فيلمز» خلال الأسابيع المقبلة لتصوير مسلسلين: الأول من كتابة كلوديا مرشيليان، وإخراج سمير حبشي، ولم يتمّ الاستقرار بعد على اسم له، علماً أنّ ريتا حايك (يتمّ حالياً التعاقد مع باقي الممثلين) تؤدي بطولته. كما بدأت الشركة المنتجة التي يملكها جمال سنان، تحضير مسلسل ثان من كتابة السورية بثينة عوض ولم يحدّد المخرج بعد، وتم الاتفاق مع كارلوس عازار وسارة ابي كنعان ليكونا ضمن فريق العمل.