لا تغيرات جذرية في برمجة الخريف المنتظرة بالنسبة إلى البرامج الفنية التي تحضّر لها الشاشات. جدول الأعمال التلفزيونية واحد تقريباً بين العام الماضي والعام الحالي، باستثناء بعض البرامج الجديدة التي ستبصر النور قريباً. في lbci باتت برمجة الخريف واضحة تقريباً، إذ يصوّر طوني بارود حالياً برنامجه الفني الترفيهي The Playlist الذي يجمع عدداً من المغنين ويتسابقون في الغناء. العمل التلفزيوني لن يكون الوحيد للمقدّم، بل يحضّر أيضاً لعمل آخر يحمل عنوان «السهرة عنا»، لكن لم يحدّد موعد بثّه.
تبدو lbci مطمئنة من ناحية البرامج الفنية، فهي فازت بعرض برنامجي «ذا فويس» و«ذا فويس كيدز» اللذين تقدّمهما mbc مباشرة على الهواء.
بعد الاتفاقية التي تمّ توقيعها بين القناة المحلية والشبكة السعودية قبل أكثر من عام، فازت محطة بيار الضاهر ببث أهمّ عملين غنائيين حالياً. إذ تعوّل lbci كثيراً على «ذا فويس كيدز» الذي يحصد أكبر نسبة إعلانات، خصوصاً أنّ موسمه الأوّل حقّق نسبة مشاهدة قياسية وبثّته mtv بالتوازي مع mbc.

لكن كالعادة، تغيب برامج الـ «توك شو» الفنية عن lbci، إذ استبدلت تلك الأعمال ببعض الفقرات الفنية التي دخلت ضمن البرامج الاجتماعية والترفيهية على غرار «لهون وبس» لهشام حداد الذي يستضيف فنانين في إطار ساخر وكوميدي.
على الضفة الأخرى، تشهد «الجديد» بعض التغييرات في برمجتها، تتمثّل في عودة رابعة الزيات (الصورة) إلى الأعمال الفنية الحوارية. بعدما قدّمت 4 حلقات من برنامج «أحلى ناس» الذي عرض قبل حلول شهر الصوم، تمّ الاتفاق على تقديم موسم كامل من «أحلى ناس».


تتحضّر mtv لعرض موسم
جديد من «ديو المشاهير»
الذي تقدمه أنابيلا هلال
اللافت في الحلقات المقبلة المتوقع عرضها في برمجة الخريف، أن ضيوف رابعة يتنوعون بين الفنانين المصريين والسوريين واللبنانيين من بينهم هاني شاكر وميريام فارس، وسيقف الضيف على مسرح كبير ويقدّم أعماله الجديدة والقديمة. كذلك، طرح طوني خليفة فكرة برنامج فني شبيه ببرامجه السابقة التي عرفت شهرة على الشاشة أهمها «ساعة بقرب الحبيب»، لكن سيعاد تقديمه بطريقة جديدة تتناسب مع الميزانية التي ستخصصها المحطة. لذلك، ينتظر المقدّم اجتماعه مع القائمين على «الجديد» للموافقة على العمل. وفي حال لم يوّفق في تلك الفكرة سيعود إلى البرامج الاجتماعية، لكن بفكرة مختلفة عن «العين بالعين» الذي قدّمه العام الماضي. في السياق نفسه، تعدّ mtv من أكثر القنوات التي تعطي حيزاً كبيراً للأعمال الفنية.
إذ صوّر رجا نصر الدين ورودلف هلال حلقة تجريبية من برنامج جديد يشبه «المتهم» الذي قدّماه سابقاً على lbci. العمل عبارة عن «توك شو» يستضيف فيه المقدّمان وجهاً معروفاً، وتتمّ محاورته بأسلوب هجومي نوعاً ما.
كما تتحضّر mtv لعرض موسم جديد من «ديو المشاهير» الذي تقدمه أنابيلا هلال، ويتضمّن منافسة بين الغناء. يجمع المشروع مجموعة من الممثلين على المسرح يتبارون بالغناء، ليفوز واحد في النهاية، على أن يعود ريع الفوز لإحدى الجمعيات الإنسانية. إذاً، مجموعة برامج فنية عائدة قريباً إلى الشاشة، وسط غياب البرامج «الثقيلة» التي اختفت منذ سنوات وحلّت مكانها المشاريع «الخفيفة».