بعد ركود صيفي، عادت الفعاليات الثقافية والمهرجانات الفنية إلى بيروت مجدداً. آخر هذه المواعيد هو «ملتقى الشباب في مسرح المدينة» (مشكال) الذي تنطلق دورته السادسة مساء اليوم بمسيرة فنية لمؤسسة «بيت أطفال الصمود» باتجاه «مسرح المدينة» (الحمرا ــ بيروت).


بعنوان «سنة الأمل»، يعيد «مسرح المدينة» تجديد حيويته من خلال الشباب الذين يقدمون عروضاً مسرحية وموسيقية وسينمائية وتشكيلية حتى التاسع من أيلول (سبتمبر). يوجّه الحدث تحية إلى المخرج اللبناني جان شمعون (1944 ــ 2017) بعد شهر على رحيله.
هكذا يستعيد أربعة من أفلامه منها تلك التي أنجزها مع مي المصري مثل «أحلام معلّقة» (1992) «طيف المدينة» (2000)، و«بيروت، جيل الحرب» (1989)، و«أرض النساء» (2004). يؤمن «مشكال» أيضاً فرصة للتعرف إلى آخر إنتاجات الشباب وطلاب الجامعات اللبنانية، من خلال عروض لـ 13 فيلماً قصيراً، إلى جانب 6 أعمال مسرحية وأدائية من لبنان وسوريا هي «طيور النورس» (مساء اليوم)، و«سيَر سورية» (6/9)، وThe Sundayers Present (7/9)، و«الشبّاك» (8/9)، و«السرير الطابقي» (8/9) و«الزير سالم» (9/9). على البرنامج ورش عمل متنوعة في الفلامنكو مع رمزي إدلبي (6/9)، و«المسرح الوثائقي والتواصل المسجّل» مع سحر عسّاف (7/9)، وفي الرقص الشرقي مع زي خولي (8/9)، وورشة غنائية بعنوان «الصوت» (9/9) مع السوبرانو اللبنانية غادة غانم. يحتضن «مسرح المدينة» أيضاً، مواعيد موسيقية مع Fadi & the band، و«فرقة ن»، إلى جانب فرقة «الصعاليك» التي تختتم المهرجان عند العاشرة من مساء السبت 9 أيلول (سبتمبر).

«مشكال 17»: بدءاً من السابعة من مساء اليوم حتى السبت 9 أيلول (سبتمبر) ــ «مسرح المدينة» (الحمرا ــــ بيروت). للاستعلام: 01/753010




من البرنامج

«طيور النورس»
مساء اليوم ــ س: 20:30



بعدما أعاد إخراج «كارت بلانش» (1970) لعصام محفوظ، وقدّمه بعنوان «بورديللو مرزوقة» في «مشكال» العام الفائت، يفتتح المخرج عوض عوض المهرجان مع عمل جديد يحمل عنوان «طيور النورس». يستعيد العرض المسرحي الغنائي ذكريات الطفولة الفردية والجماعية، والعقبات والبنى الاجتماعية والثقافية التي أرساها جيل الحرب الأهلية. لم يلجأ أبناء هذا الجيل إلى حل المشكلة أو مواجهتها، بل اتخذوا من الهجرة والسفر المهرب الوحيد من أزمات البلاد.

«الشبّاك»
8/9 ــ س: 19:00



بالاستناد إلى نص للبولندي إيرينيوش إيريدنسكي، أخرج هشام أبو سليمان مسرحيته «الشبّاك» كمشروع تخرّج ماجستير من كلية الفنون الجميلة في «الجامعة اللبنانية». يعالج العرض اغتراب المثقف عن واقعه من خلال الزوج (شربل زيادة) الذي يجلس طويلاً في الظلام لمراقبة شعلة ضوء تتراءى له من شباك منزله. وفيما تحاول زوجته (ريتا إبراهيم) إعادته إلى وعيه عبر تحطيم أوهامه وتخليصه منها، تجد نفسها بدورها ضحية الوهم نفسه.

The Sundayers Present
7/9 ــ س: 19:00



تجمع فرقة Sundayers للمسرح الارتجالي كلاً من فداء غبريل ورافي فغالي وعلي ضاوي الذين عملوا لسبع سنوات معاً في فرقة «لبن». بعد افتتاحه في دبي قبل أشهر، يحطّ عرضهم The Sundayers Present في «مشكال». بالاستناد إلى اقتراحات الجمهور، سيرتجل الثلاثي عرضاً مسرحياً كاملاً، برفقة الموسيقى المرتجلة أيضاً لجان بول شامي. علماً أن العرض سيطير إلى دبي مجدداً ضمن «مهرجان المسرح الارتجالي في الشرق الأوسط».

«الصعاليك»
9/9 ــ س: 22:00



بات لفرقة «الصعاليك» موعد ثابت في مهرجان «مشكال» الذي تختتم فعالياته هذه السنة. الفرقة التي تأسست في لبنان عام 2013، تضم كلاً من سام عبد الله (عود وغناء)، ونذير سلامة (غيتار)، ومنى مرستاني (غناء)، والنرويجية إنغر هانيسدال (كمان)، ومحمد خياطة وعبد الله جطل (إيقاعات). إلى جانب أغنياتها الخاصة التي تنشرها على وسائل التواصل الاجتماعي، ستقدّم الفرقة أغنيات من الريبرتوار التراثي السوري مثل «يا ديرتي» و«يمّا تعاليلي» و«يا بو ردّين» وغيرها.

«أرض النساء»
8/9 ــ س: 20:30



ضمن التحية التي يوجهها إلى المخرج اللبناني الراحل جان شمعون (1944 ــ 2017)، يعرض المهرجان فيلم «أرض النساء» (2004 ــ 58 د). يحتفي الشريط التسجيلي بالدور النضالي والسياسي للمرأة في القضية الفلسطينية من خلال التجربة الشخصية للفلسطينية كفاح عفيفي التي قضت نحو ستة أعوام في معتقل الخيام في الجنوب اللبناني. يضيء العمل على أجيال مختلفة من النساء الفلسطينيات مثل الشاعرة فدوى طوقان والمناضلة سميحة الخليل.

«السرير الطابقي»
8/9 ــ 20:30



لا تتسع الغرفة لأسرّة الأخوة الثلاثة في عرض «السرير الطابقي» للمخرج السوري عمر بقبوق. يلامس العرض الذي يقدّمه ثلاثة من طلاب جمعية «بسمة وزيتونة» واقع اللجوء السوري في لبنان، وانحسار الأمكنة في وجه اللاجئين السوريين. مع هرب الأخ الأوسط من الغرفة الضيقة، تتطوّر أحداث المسرحية حيث يعيد الأخوان التفكير في حياتهما التي تعاني من الإهمال. يقدّم عمر بقبوق عرضاً آخر ضمن المهرجان بعنوان «الزير سالم» (9/9 ــ س: 19:00).

«مخيم على دواليب أربعة»
8/9 ــ س: 21:30



ينطلق فيلم «مخيم على دواليب أربعة» من سؤال عن ماهية القبر بالنسبة إلى اللاجئ الفلسطيني. في شريطها الوثائقي القصير، تدير ميرا صيداوي حواراتها مع اللاجئين الفلسطينيين في محاولة لإيجاد إجابات عن المكان الذي يريدون أن يدفنوا فيه. بين طموحاتهم المستحيلة في أن يدفنوا في فلسطين، يلوح المخيم كقبر لا بد من العودة إليه في النهاية. تجربة المخرجة الفلسطينية الشخصية في مخيم برج البراجنة في بيروت لا تغيب عن باكورتها التسجيلية أيضاً.

«طيف المدينة»
9/9 ــ س: 20:30



في عمله الروائي الوحيد «طيف المدينة» (2000 ــ 102 د)، لم يبتعد جان شمعون عن قضايا وانشغالات عدسته التسجيلية، مثل الجنوب اللبناني تحت الاحتلال الإسرائيلي والحرب الأهلية وزعاماتها، وأبرز قضاياها مثل الخطف. يتلقف الفيلم الفترة الأولى لانتهاء الحرب والمشاعر المتفاوتة التي رافقتها، والصفقات الفاسدة التي كانت تجري حينها، وذلك من خلال قصة رامي (مجدي مشموشي) الذي ينزح مع عائلته من الجنوب، ويجد نفسه منخرطاً في حروب العاصمة.