تحت عنوان «طبيعة الصراع في المنطقة في أبعاده المتعددة؟»، ينظم «الحزب الشيوعي اللبناني» ورشة عمل في «دار النمر للفن والثقافة» (كليمنصو ـ الحمراء) يومي 27 و28 تشرين الأول (أكتوبر) المقبل. الورشة التي تضع الصراع في المنطقة تحت مجهر البحث السياسي والاقتصادي والاجتماعي، تشارك فيها نخبة من الباحثين والصحافيين والمفكرين بهدف «استخلاص الدروس المفيدة لإعادة بلورة مقومات المشروع اليساري والديمقراطي العربي» وفق بيان المنظمين.


تركز الورشة الفكرية المقترحة على محاور البحث التالية: سايكس بيكو ومشاريع «الدول الإقليمية الكبرى» في الصراع الدائر في المنطقة، الاقتصاد السياسي للعالم العربي ومشروع التنمية البديلة، الحركات الإسلامية والمؤسسات الدينية... ومشاريع السيطرة الأجنبية على المنطقة، والتغيير في العالم العربي، ومستقبل الأنظمة السياسية في حقبة ما بعد الانتفاضات والحروب العربية. وأشار البيان إلى «أنّ القوى الدولية والإقليمية المعنية لم تتردد في استخدام كل الوسائل والفرص المتاحة تحقيقاً لأغراضها الجيوسياسية في إعادة رسم المعالم المستقبلية لخارطة الهيمنة على هذه المنطقة، ومن ضمنها: استثمار فشل الأنظمة العربية في بناء الدولة الديمقراطية الحديثة، وتحديد التنمية الاقتصادية والاجتماعية، والإمعان في اصطناع تناقضات «هوياتية» ممزقة للنسيج السياسي والاجتماعي، ومراكمة التوظيف السياسي والعسكري في الحركات الإسلامية المتطرفة التي نمت على أنقاض المشروع القومي العربي وتراجع التشكيلات اليسارية».
يبدأ اليوم الأول من الورشة بمحور «سايكس بيكو ومشاريع الدول الإقليمية الكبرى في الصراع الدائر في المنطقة» (27/10/2017 ـــ س:17:30) التي يشارك فيها كل من: ميشال نوفل، نهلى الشهال، الفضل شلق، كمال حمدان (إدارة الجلسة مفيد قطيش). أما اليوم الثاني (28/10/2017 ـــ س:21:30)، فيتمحور حول «الاقتصاد السياسي للعالم العربي ومشروع التنمية البديلة» بمشاركة: شربل نحاس، البير داغر، سمير العيطة، غسان ديبة (إدارة الجلسة محمد زبيب). وفي اليوم نفسه، يقام المحور الثالث (س: 11:30) عن «الحركات الإسلامية والمؤسسة الدينية... ومشاريع السيطرة الأجنبية على المنطقة؟» بمشاركة: بركات قار (تركيا)، أحمد موصللي، وليد شرارة، عمر الديب (إدارة الجلسة علي غريب). ويركز المحور الرابع (الساعة 15:00) على «التغيير في العالم العربي: مقاومة عربية شاملة و/أو التغيير في بلد عربي واحد؟» بمشاركة: حنا غريب، الكسندر عمّار، توفيق كسبار، مروان عبد العال (إدارة الجلسة الياس شاكر). ويقارب المحور الخامس (الساعة 17:00)، «مستقبل الأنظمة السياسية في حقبة ما بعد الانتفاضات والحروب العربية؟» بمشاركة: زياد الأخضر (تونس)، جاك قبنجي، أمين قمورية، علاء عرفات (سوريا) ـ (إدارة الجلسة حسن خليل).