منذ بداية تشرين الأوّل (أكتوبر) الحالي، تشارك مغنية السول والموسيقية اللبنانية ــ الأميركية نعيمة شلهوب (الصورة) في أنشطة تغييرية هادفة عدّة في بلدها الأم، شملت «الجامعة اللبنانية الأميركية» وThe Submarine وسجن رومية، قبل الختام اليوم ضمن حفلة يحتضنها «مترو المدينة» (الحمرا ــ بيروت) ستُطلق خلالها EP (ألبوم قصير) بعنوان Borderlands (#نمينا) مؤلّف من أربع أغنيات عن الحدود والحواجز والحرية.


الفنانة التي تخوض أيضاً غمار التدريس وتنشط اجتماعياً، تستخدم الموسيقى كأداة للتغيير والتحرّر والتعليم والتعبير عن الذات، مركّزة في عملها المتعدد الأبعاد على أهمية جودة الصوت وقوّته من أجل الخلاص والعدالة الاجتماعية. انطلاقاً من هذا المبدأ، برزت زيارة نعمية إلى سجن رومية في 11 تشرين الأوّل في سياق الأنشطة المستمرة التي ينظّمها «كاثارسيس» (المركز اللبناني للعلاج بالدراما) هناك. هكذا، تعلّم المشاركون كيفية إعداد أغنية بلوز ستؤديها شلهوب الليلة في الموعد الذي يعود ريعه إلى «سكون ــ المركز اللبناني للإدمان»، ويرافقها فيه ثلاثة موسيقيين من فرقة «طنجرة ضغط»، هم: طارق خلقي (غيتار)، وداني شكري (درامز)، وخالد عمران (باص)، إضافة إلى كريستوفر إبراهيم (كيبورد). علماً بأنّ افتتاح السهرة سيكون مهمّة أنور بزري، مع إمكانية إطلالة فنانين آخرين لم يُعلن عنهم. هذه ليست المرّة الأولى التي تخوض فيها نعيمة شلهوب تجربة مع مساجين، إذ سبق أن أطلقت ألبوم Live in San Francisco County Jail في كانون الأوّل (ديسمبر) 2015، وهو ثمرة مشروع بدأته عام 2014 بزيارة نزيلات في سجن مقاطعة سان فرانسيسكو. مع الوقت، توسّع المشروع من مجرّد زيارات وجيزة ليُصبح ألبوماً من إنتاجها وإيريك موفات الذي عمل على الميكساج (استديوات Unsound)، في خطوة تعتبر الأولى في تاريخ الولايات المتحدة حسب ما قالت صحيفة «سان فرانسيسكو كرونيكل»، خُصّصت 50 في المئة من عائداتها لدعم الجهود الرامية إلى إعادة تأهيل السجينات.
Borderlands يشكّل امتداداً لهذه التجربة، مركّزاً على الانقسام الذي يعيشه البشر بين بعضهم البعض من جهة وداخل أنفسهم من جهة ثانية، متناولاً الطرق التي يمكن من خلالها التوحّد والاجتماع مجدداً. وقد شارك في إعداد هذا العمل كل من: إسحق هو (كيبورد)، وطارق كازالة (معروف بـ Excentrik ــ غيتار وعود)، وآرون كيربيل (درامز)، وماركوس شيلبي (درامز)، وإيد باسكرفيل (تشيللو)، وكريس ترينيداد (باص)، وفق ما تقول نعيمة شلهوب في اتصال مع «الأخبار»، مبدية سعادتها بمحطاتها اللبنانية المختلفة خلال هذه الزيارة وحماستها لسهرة اليوم!

إطلاق ألبوم Borderlands: اليوم ــ الساعة التاسعة مساءً ــ «مترو المدينة» (الحمرا ــ بيروت). للاستعلام: 76/309363