بعد تأجيل قسري، على خلفية استقالة سعد الحريري، بداية الشهر الحالي، خرجت الحلقة الأولى من «نقشت take me out» على lbci، بعد ضخ إعلاني وإعلامي هائل، ركزت رسائله على الإيحاءات الجنسية. موسم ثان من البرنامج المثير للجدل طويلاً في الأوساط الإعلامية والسياسية. هذه المرة، طُعِّم المشتركون الرجال، والى جانبهم المشتركات أيضاً في الاستديو، بصورة مختلفة كسرت الانتقادات التي طالت البرنامج العام الماضي. صورة لشرائح عمرية متقدمة في السن، ومنوعة اجتماعياً وطائفياً وحتى شكلياً، إذ ظهرت بين المشتركات امرأة ممتلئة الجسم (المشتركة سلمى)، وأخرى تضع الحجاب (المشتركة إسراء).
بين هذه الخلطة المنّوعة والمدروسة، انطلقت حلقة الأحد الماضي، ودشّنها الشاب محمد صافية، الآتي من البقاع. في تلك السهرة، شهدنا حفلة من العنصرية والعنصرية المضادة ــ إن صح التعبير- وإعادة تنميط صورة هذه المنطقة، عبر بوابة «الحشيش»، والعقلية الرجعية.

تقدم صافية، متوسطاً الأستديو، ومحاطاً بالصبايا اللواتي أطفأن وأنرن له الضوء، فسأل مقدم البرنامج فؤاد يمين (الصورة)، المشتركة تاليا: «لماذا أطفأت الضوء؟»، فكانت إجابتها سطحية وأشعلت معها النقاش في الحلقة. لم يعجب تاليا الـ «accent» (اللهجة) التي يتحدث بها الشاب. هنا، احتدم الأخير، ليجيبها بأن «اللبنانيين يفخرون بأي لهجة»، فأجابته تاليا، بأنها لم تكن تقصد ذلك، وعرّفت عن نفسها بأنها «أرمنية». اللهجة التي لم تعجب الصبية، رد عليها صافية، بعنصرية مضادة تخصّ الهوية الأرمنية، معرباً عن إرتياحه لأنها لم تختره ضمن لعبة الضوء.
استكملت حفلة تبادل العنصرية، بحفلة أخرى، طالت هذه المرة، الصورة النمطية للبقاعيين، عبر ربطها بالحشيش. إذ توجهت المشتركة سلمى الى صافية، وقالت له: «بس يشرعوها بضويلك»، فجاء الرد أيضاً غاضباً: «مش يعني من البقاع حشيشة وراس تنكة».
قد تتأرجح الآراء في تقييم الحلقة الأولى، بين اعتبار أن ما حصل كان مقصوداً، باصطناع هذا الصدام بين المشترك والصبايا، عبر استغلال اختلاف الأرضية الثقافية بينهم، والبناء عليه لاستخراج كل اللاوعي المكبوت الى الهواء، أو هي فعلاً مسرحية، معدّة سلفاً (بين المقدم والمشتركات أقله)، شاهدنا فصلها الأحد الماضي. ولا شك في أن جزءاً من «نقشت»، يقوم على هذا الأمر، إذ تبعد العفوية عن حواراته وتصرفات المشتركات، بغية جذب عدد أكبر من المشاهدين التواقين الى سماع عبارات: «هيدي بضاعة مرتبة»، لوصف رجل قرر المشاركة في هذا البرنامج، أو معرفة «الفنتازمات» الجنسية لدى إحدى المشتركات أيضاً.

* «نقشت» كل أحد 21:30 على lbci

■ لمشاهدة الحلقة انقر هنا