■ «حين كنت صغيراً، كنت أحلم بتعداد حبات الرمل على الشاطئ والقبض على الجمال. حين كنت أرى شيئاً جميلاً، كنت أصوره. وفي غياب الجمال، كنت أخلقه» تلك هي كلمات المصوّر والفنان المعروف فؤاد الخوري (الصورة) في كتابه Passing time. يجمع هذا الكتاب (صادر عن Kaph Books) صوراً التقطها الفنان البارز، في لبنان بين الاعوام 1960 ــــ 2017. أغلبية هذه الصور لم تعرض من قبل، وقد خضعت لعملية غربلة وتنسيق امتدت طوال سنة، تولاها الفنان غريغوري بوشاكجيان، ومنال خضر، والفنان بنفسه.


بعد توقيعه في باريس، (غاليري تانيت)، ها هو فؤاد الخوري يقيم احتفال توقيع بيروتياً له يوم 23 تشرين الثاني (س:16:00) في Stone Garden bldg في منطقة المرفأ، على أن يتواكب مع معرض فني نسقته خضر.

■ انعام كجه جي، عدنية شبلي، أماني السيد، حنان الشيخ، زينة أبي عاصي، وزينة الخليل وغيرهن من فنانات وكاتبات لبنانيات وعربيات، اجتمعن في كتاب «نساء عربيات يعبّرن عن وقائع جديدة» (تورنينغ بوينت) بمبادرة من «الجامعة الأميركية في بيروت» (قسم الادب الانكليزي). أنطولوجيا قصص قصيرة تولت جمعها وتنسيقها روزان سعد وديما ناصر، حيث هؤلاء النساء يستعدن ماضياً وإرثاً ترك ندوبه عليهن، وواقعاً مركباً ومعقداً، ومستقبلاً بديلاً يحرّر المرأة. يقام احتفال توقيع للعمل يوم 24 تشرين الثاني (س: 18:00) في صالة عرض «حرفيو لبنان والشرق». (عين المريسة) للاستعلام: 01/752100

■ بدأت الحكاية عام 2016 لدى تجول ماري نويل فتال في شوارع بيروت وأزقتها، والتقاط صور هاوية من يوميات المدينة وجلساتها الحميمة، ومشاهد وتفاصيل انسانية مختلفة... راحت فتال تنشر هذه الصور على حسابها على انستغرام. شيئاً فشيئاً، بدأ يزيد عدد المعجبين بهذه الصور التي التقطتها من هاتفها الخليوي، وأرفقتها أيضاً بعبارات حزينة حيناً، سعيدة أحياناً، تتأسف على التشوه العمراني تارة، وتشيد بجوهرة عمرانية صامدة في وجه التغول طوراً. مع التفاعل الافتراضي الكبير مع صورها وشذراتها، قررت فتال أن تجمع هذه الصور ضمن كتاب يشكل رسالة حبّ إلى بيروت. «خطوات بيروت» Beirut steps الذي صدر أخيراً بالانكليزية، ستوقعه فتال يوم 23 تشرين الثاني (نوفمبر) في مطعم «ليزا» (الاشرفية ــــ س:16:00). للاستعلام: 71/717105

■ تتواصل الاحتفالات بالذكرى التسعين لولادة عملاق الطرب الشعبي اللبناني الراحل نصري شمس الدين (1927 1983- - الصورة) . بعد تكريمه في مسقط رأسه جون (الشوف)، أقيم احتفال تكريمي في مدينة النبطية أول من أمس، بدعوة من جمعياتها لإطلاق مغلف تذكاري وبطاقة بريدية (ماكسي كارد) وإقامة معرض لإصدارات العيد التسعين، فضلاً عن عرض وثائقي عن حياته وتقديم رقصات ودبكات على مجموعة من أعماله. وكانت «جمعية بيت المصور في لبنان» و«المجلس الثقافي للبنان الجنوبي» و«معرض خليل برجاوي لطوابع البريد» بالتعاون مع «مركز كامل يوسف جابر الثقافي الاجتماعي» وبلدية جون دعت إلى هذا التكريم، برعاية نائب النبطية ياسين جابر «في مناسبة صدور طابع نصري شمس الدين البريدي التذكاري بتاريخ 19 تشرين الأول (أكتوبر) 2017 عن وزارة الاتصالات وليبان بوست». وتقرر في التكريم إصدار مغلف تذكاري يحمل رسماً لنصري شمس الدين بريشة الفنانة خولة الطفيلي مع ظلال لرسم قلعة بعلبك بريشة الفنانة عينها، والطابع البريدي ممهوراً بختم أعد خصيصاً للمناسبة، ومقطع من أغنية «كيف حالهن حبايبنا» بخط الفنان علي عاصي؛ وكذلك بطاقة بريدية من نوع Maxi Card تحمل الطابع على واجهتها الأمامية والختم (الإصداران من تصميم الإعلامي كامل جابر)؛ إلى جانب بطاقة تحمل صوراً للصحف التي اهتمت وطالبت بتكريم نصري شمس الدين وحكاية الطابع.