تولي القنوات المحلية اهتماماً واضحاً بسهرة رأس السنة، لكنها في الوقت نفسه تعطي حيّزاً أيضاً لسهرة عيد الميلاد. إذ تعتبر ليلة الميلاد تكملة لبرمجة وداع السنة واستقبال عام جديد، وتتنوّع البرامج بين الإنسانية والفنية والاجتماعية.


تحاول كل شاشة أن تفرد للميلاد ساعات من برمجتها تتخللها مساعدات إنسانية صعبة، ومساء تتغيّر البرمجة وتتحوّل غالبيتها إلى فنية. في هذا السياق، تستعدّ قناة mtv لحلقة مميزة من برنامج «ديو المشاهير» الذي تقدّمه أنابيلا هلال مساء الأحد (بعد نشرة الأخبار المسائية)، وتتزامن مع ليلة عيد الميلاد. حلقة تحمل الكثير من المفاجآت سواء من الضيوف أو أداء المشتركين في العمل التلفزيوني الذي يلقي الضوء على مواهب النجوم في الغناء، أو من ناحية الديكور الذي سيطغى على العمل الذي انطلقت حلقاته قبل أكثر من شهر. هذا العام، يحتفل فريق «ديو المشاهير» بالميلاد بطريقته الخاصة، وبدأت التحضيرات لليلة ميلادية بامتياز، بخاصة أن البرنامج يبثّ مباشرة على الهواء، وهذا ما يميّزه عن باقي الأعمال التي تعرض في التوقيت نفسه. أما بالنسبة إلى تحضيرات otv.


تعرض رابعة الزيات حلقة مع نادين نجيم

أما بالنسبة إلى تحضيرات otv، فتعرض القناة حلقة من برنامج «سطوح بيروت» الذي تقدّمه داليا داغر، وسيكون طابعها إنسانياً. تبدأ الحلقة بعد ظهر السبت (18:45) مباشرة على الهواء لجمع التبرّعات لحالة إنسانية محددة. هذه الحلقة تكملة لسلسلة حلقات سبق أن أطلت بها داليا، وحاولت مساعدة عدد من المحتاجين. على الضفة الأخرى، صوّرت دانيا الحسيني حلقة من برنامج «عل المكشوف» الذي يعرض كل اثنين (20:30)، واستقبلت فيها المغنية شيراز. تتخلّل الحلقة أيضاً جوانب إنسانية عدّة، وتحقّق الحسيني أمنية طفل يحلم بلقاء شخصية هامة. كما تترافق حلقة «عل المكشوف» مع تحضيرات الحسيني لحوار مع ماغي فرح يعرض في الأول من كانون الثاني المقبل. من جانبها، صوّرت رابعة الزيات حلقة مميّزة من برنامجها «أحلى ناس» (الجمعة 21:30) الذي يبثّ على قناة «الجديد» مع الممثلة نادين نجيم. لقاء من أجواء الميلاد، يتخلّله حضور لمجموعة أطفال قدّموا أعمالهم على المسرح. كما سيتمّ توزيع الهدايا على الضيوف وإدخال الفرحة لقلوب الأطفال. مقابلة بطلة «الهيبة» (كتابة هوزان عكو وإخراج سامر برقاوي) كانت مليئة بالنهفات الإنسانية والفنية في الوقت نفسه. يكسر «أحلى ناس» روتين الأمسيات الميلادية، وتطعّم «الجديد» ليلتها بأجواء فنية. صحيح أن جميع تلك المحطات تتحضّر لسهرة الميلاد وكل واحدة منها على طريقتها الخاصة، لكن يبدو أن قناة lbci ستكون مختلفة هذا العام. إذ تُطلق المحطة التي يديرها بيار الضاهر الحلقة الأولى من برنامج «مطرحك» (مساء الأحد) الذي يقدّمه طارق سويد. العمل الذي تقوم فكرته على تلفزيون الواقع، يستقبل في كل حلقة فناناً ويعيش حالة صعبة. البرنامج يحمل معاني إنسانية واجتماعية، بعيداً عن «التبخير» للنجوم والتركيز على إطلالتهم من ناحية الشكل فقط. فالمشروع المنتظر سيشكّل مفاجأة للمتابع، ويتضمّن مشاهد قوية ومؤثرة لم يسبق أن عاشها الفنان. لم يُعرف عما إذا كانت lbci ستتابع حلقات «مطرحك» لاحقاً، حسب البرمجة التي وضعتها في أولوياتها. باختصار، مروحة برامج متنوّعة تتحضّر لها الشاشات لبثها ليلة العيد والليالي اللاحقة، فأيّ برنامج سيترك أثره عند المشاهد؟