من المقرّر أن يأخذ عالم الفيزياء البريطاني الأشهر، ستيفن هوكينغ (1942 ــ 2018)، مكانه بين بعض من أعظم العلماء في التاريخ عندما يُدفن داخل كنيسة «وستمنستر آبي» بجوار مقبرة كل من إسحق نيوتن وتشارلز داروين، وفق ما نقل موقع «هيئة الإذاعة البريطانية».وقالت «وستمنستر آبي» التي ترقد فيها رفات نحو 17 ملكاً وعدد من أعظم الشخصيات في تاريخ بريطانيا، أمس الثلاثاء، إنّها ستقيم قدّاساً خاصاً لهوكينغ عند دفن رفاته في وقت لاحق من هذا العام. وكانت عائلة الراحل قد لفتت إلى أنّ احتفالاً تأبينياً سيجري في 31 آذار/ مارس الحالي في كنيسة Great St Mary's في كامبريدج.
ولفت جون هال، رئيس كنيسة «وستمنستر»، في بيان، إلى أنّه «أمر مناسب تماماً أن تدفن رفات البروفسور ستيفن هوكينغ في (وستمنستر) آبي بجوار أولئك العلماء البارزين».
توفي هوكينغ، الأسبوع الماضي عن 76 عاماً، بعدما أمضى حياته في البحث عن أصول الكون وأسرار الثقوب السوداء وطبيعة الزمن. وبعدما أصيب بمرض التصلب الضموري العضلي الجانبي منذ أن كان في الحادية والعشرين من عمره، أمضى هوكينغ معظم سنوات حياته حبيس مقعد متحرّك. ومع تدهور حالته، اضطر إلى الحديث عبر جهاز إلكتروني والتواصل مع الآخرين بتحريك حاجبيه.