أعلنت «جمعية تيرو للفنون» وإدارة «مسرح إسطنبولي» عن إطلاق الدورة الأولى من «مهرجان شوف لبنان بالسينما الجوالة» بعد غدٍ الجمعة، على أن يستمر لغاية 15 حزيران/ يونيو المقبل. الحدث عبارة عن عروض جوّالة على القرى والبلدات الجنوبية، بالشراكة مع وزارتي السياحة والثقافة اللبنانية و«نادي الخيام الثقافي»، وبالتعاون مع البلديات والمدارس والجامعات والجمعيات الثقافية في الجنوب.سيتخلّل المهرجان عرض أفلام روائية ووثائقية وتحريكية من 23 دولة هي: الصين، وإيطاليا، واليابان، والبرازيل، واليونان، ومصر، وكندا، وسويسرا، والعراق، وإيران، والولايات المتحدة، وإسبانيا، وألمانيا، والجزائر، وهولندا، وفرنسا، والهند، وتونس، والمغرب، والنمسا، وكوريا الجنوبية، وفلسطين، ولبنان.
وتخصص وزارة السياحة ضمن المهرجان أفلاماً من إنتاجها بهدف تعريف الأطفال والشباب على التراث الطبيعي والثقافي الموجود في لبنان من خلال السينما التي تعمل على «إظهار صورة لبنان الإيجابية وإبراز المكوّنات المميزة في الشعب والأرض والثقافة، مما يسهم في جذب اهتمام الجمهور ويحثّه على اكتشاف بلده ويؤدي إلى ترويج لبنان كواجهة سياحية»، وفق ما ورد في نصّ البيان الصادر عن منظمي الحدث. كما تهدف التظاهرة إلى «ترسيخ الحركة السينمائية في الجنوب عبر ربط الشباب والقرى والبلدات ببعضها البعض من خلال السينما، والعمل على دعم السينما المحلية وأفلام الطلاب، والتبادل الثقافي وإقامة الورش التدريبية والندوات في المناطق المهمشة ثقافياً».


«مهرجان شوف لبنان بالسينما الجوالة»: من 23 آذار حتى 15 حزيران ــ في قرى وبلدات لبنانية عدّة. الدخول مجاني والدعوة عامة. للاستعلام: 70/903846