توّج الفيلم المصري «الأصليين» للمخرج مروان حامد، بحائزة «أفضل فيلم روائي طويل» في «مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية»، في دورته السابعة التي أسدل الستار عليها مساء أمس الخميس. الفيلم من بطولة ماجد الكدواني، وخالد الصاوي، ومنة شلبي، ومحمد ممدوح، وكندة علوش وعباس أبو الحسن وهناء الشوربجي، وتدور أحداثه حول رب أسرة صغيرة يعمل موظف بنك مستقراً في عمله منذ سنين، لكنه يُفصل فجأة بعد قرار بخفض عدد الموظفين. يتلقى الرجل الصدمة التي لا يستطيع مواجهة أسرته بها، فيحاول أن يبحث عن وظيفة جديدة ثم يفاجأ بأن رصيده في البنك أصبح صفراً لسداد أقساط متأخرة. وبعد أيام، يفتح سمير الباب ليلاً ليجد صندوقاً يحوي هاتفاً محمولاً، ودعوة لوضع بصمته، قبل أن يشاهد سلسلة من الصور والفيديوات حول ماضيه، ثم يتلقى مكالمة ستغير حياته إلى الأبد.
وفي مسابقة الأفلام الروائية الطويلة أيضاً، منحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة لفيلم «كتيكي» من غانا، فيما ذهبت جائزة «أفضل إسهام فني» للممثلة سندس بلحسن عن دورها في الفيلم التونسي «بنزين».
وكان احتفال ختام الحدث الذي أقيم في ساحة معبد الأقصر، قد بدأ بفقرة موسيقية لعازفة الهارب المصرية منال محيي الدين، قدّمت فيها مقتطفات من ألحان بعض الأغاني المصرية الشهيرة. وفي مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة التي ضمّت سبعة أفلام، فاز الفيلم الكونغولي «ماما كولونيل» بجائزة «أفضل فيلم»، فيما ذهبت جائزة «أفضل إسهام فني» للفيلم الكيني «قمر جديد»، ومنحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة للفيلم الكيني «وثيرة»، كما قدّمت تنويها خاصاً للفيلم التونسي «شجاعة الأخوات».
وفي مسابقة الأفلام القصيرة التي ضمت 20 شريطاً، فاز بالجائزة الكبرى فيلم «نخبة» من بنين، وذهبت جائزة «أفضل إسهام فني» لفيلم «ايمفورا» من رواندا، قبل أن ينال «لطيف... لطيف جداً» من الجزائر جائزة لجنة التحكيم الخاصة. وقدّمت اللجنة تنويها خاصاً للفيلم للمصري «ونس» للمخرج أحمد نادر.
على صعيد مسابقة أفلام الحريات وحقوق الإنسان، التي تحمل اسم الصحافي الراحل الحسيني أبو ضيف، فاز فيلم «رياح شمالية» للمخرج التونسي وليد مطر بجائزة «أفضل فيلم روائي طويل»، وفاز الفيلم الأميركي «ليانا» بجائزة «أفضل فيلم تسجيلي طويل»، فيما صّنّف الفيلم الجزائري ــ الفرنسي المشترك «الشاردة» كـ «أفضل فيلم قصير».
على خط موازٍ، منحت «جمعية النقاد المصريين» جائزتها لأفضل فيلم روائي طويل والتي تحمل اسم الناقد الراحل سمير فريد لفيلم «ولاي» للمخرج بيرني جولدبلا، وهو إنتاج مشترك بين فرنسا وبوركينا فاسو.