بعد «الرجل السابق» و«سكان صور» و«بولين وأطيافها»، أصدر الكاتب اللبناني محمد أبي سمرا (الصورة) العام الماضي رواية جديدة بعنوان «نساء بلا أثر» عن «دار رياض الريّس للكتب والنشر».


يتتبع العمل الرسّامة اللبنانية من أصول أرمنية «ماريان»، الهاربة منذ زمن بعيد من بيروت إلى باريس، والتي تطلّ في الصفحة الأولى عبر وقائع ليلة عيد ميلادها الستين. ضمن فعاليات «الأسبوع الوطني للمطالعة»، تستضيف المكتبة العامة لبلدية بيروت (الباشورة ــ مبنى الدفاع المدني ــ ط 3) في 25 نيسان (أبريل) الحالي (19:00) حواراً مع الكاتب يتحدّث فيه عن هذا العمل. (الدعوة عامة. للاستعلام: 01/667701).


في 26 نيسان (أبريل) الحالي، يُطلق الفنان اللبناني ريان تابت (الصورة) معرضه وكتابه بعنوان
Fragments في غاليري «صفير ــ زملر» (الكرنتينا ــ شمال بيروت ــ 19:00)، على أن يلي ذلك بعد يومين (28/4 ــ س: 11:00) قراءة أدائية لعرض
Dear Victoria الذي يحمل توقيع الشاب المولود في عام 1983، وطاولة مستديرة تضمّه إلى جانب كيم بنزيل وكلير دافيس (متحف Met) وبيتينا شتاينبروغ (كونستفيرين، هامبورغ)، ثم توقيع للكتاب الصادر عن Kaph Books بالتعاون مع «كونستفيرين، هامبورغ» وبرنامج DAAD Artists-in-Berlin. «في صغري، كنت أتناول طعام الغداء مع جدّيّي لناحية أمّي أيّام الآحاد، مرّتين في الأسبوع. كانا يعيشان في شقة كبيرة، ويظهران عاطفتهما بطريقة مقيّدة؛ لذا قضيت معظم وقتي جالساً في كرسي أحاول التصرّف ضمن حدود الأدب». هذه الجملة من عرض Dear Victoria، تشكّل بداية مشروع فنّي مبني على قصة عائلية. أما كتاب Fragments، فصمّم كتجهيز مقرون بأداء مستوحى من أسطورة عائلية حول جدّ تابت الأكبر، كما أنّه يترافق مع معرض سافر من هامبورغ إلى بيروت. (للاستعلام: 01/566550)


«قد تم تفجيره» (Blow UP ــ إدارة كوريغرافيا، وإدارة فنية، وإخراج: شادي زين/ الصورة) هو عمل فنّي جماعي انطلق أمس الخميس على خشبة مسرح «بيريت» (جامعة القديس يوسف ــ طريق الشام)، حيث يستمر اليوم وغداً (20:30). يمزج العمل بين الرقص، والموسيقى، واللوحات التصويرية، والمسرح. باختصار، يدور العمل حول «الحب الذي يعيش فينا وتوقنا نحو الإنسانية الطاغي على ماضي الحروب الأليم». إنّه «قصيدة مسرحية وراقصة تأخذكم في رحلة ترفّه عن النفس وتؤثّر فيها من خلال شخصيات تبحث عن ذاكرتها عبر أجسادها وعلاقاتها وأصواتها...عشاق يتذكّرون، ويتوقون إلى الحب....أمّ في انتظار مولودها الجديد، ترسم له صورة متفائلة عن لبنان لتؤمّن له مستقبلاً أفضل». يشارك في العرض لناحية الكوريغرافيا والأداء: ريان أبي فرج، ومونيك أيوب، وكلارا قصيفي، وليلى مارون، وشيرين صقر، وألين عويس. (للاستعلام: 01/218078)


تنظّم «الحركة الثقافية ــ أنطلياس» و«ملتقى الأديان والثقافات» و«دار نعمان للثقافة»، يوم الخميس المقبل ندوة بعنوان «عموميات الإيمان تتجاوز خصوصيات الأديان». الموعد الذي يحتضنه مقرّ الحركة في أنطلياس (دير مار الياس ــ قضاء المتن ــ 18:00)، يجري بمشاركة العلّامة السيّد علي فضل الله (الصورة) والأكاديمي جوليو تشيبللوني، ويديره جان جبّور. (الدعوة عامة. للاستعلام: 04/404510)