استكمالاً لسلسلتها البحثية «دراسات فكرية»، أصدرت جامعة الكوفة (جنوب بغداد) بالتعاون مع «دار الرافدين» كتاباً جديداً تحت عنوان «الصراع المذهبي - فصول في المفهوم والتاريخ». العمل الأكاديمي، يندرج ضمن عمل قسم «كرسي اليونيسكو للحوار» في الجامعة، المعنيّ بتطوير دراسات مختصة في الأديان في العالم الإسلامي تحديداً. يقدم محررا الكتاب حسن ناظم وإياد العنبر، دراسة نقدية للصدوع المذهبية التي تجتاح بنى الثقافات والأديان عادةً، انطلاقاً من تجربتهما الأكاديمية كأستاذيْن جامعيّيْن في حقل العلوم الإنسانية. يتضح إذاً أن التشرذم الذي يعتري الراهن الإسلامي، لا يختلف في الحقيقة عن حال الأديان السابقة لظهوره. هنا، ينجح الكتاب في ربط الوقائع الإنسانية للمجتمع الإسلامي، بمنحاها التاريخي المشحون بالصراعات العقائدية، معللاً ذلك بطبيعة البشر الانقسامية واختلاف البيئات الجغرافية الثقافية الحاضنة لهذا الدين.
كما أجاد الباحثان في تفكيك النزاعات الطائفية الكامنة في المنطقة الإسلامية وتحليل مسبباتها في سياق كرونولوجي متماسك، بالاستعانة بمجموعة متنوعة من الأكاديميين العراقيين والعرب.
مضمون الأطروحة المذكورة يتسق مع المنهجية البحثية العامة لسائر مطبوعات «كرسي اليونيسكو للحوار»، إذ أنها دائماً ما تتجه إلى إنتاج بحوث متعلقة بالديانات والمذاهب، إضافة إلى تنفيذ أنشطة أخرى تتعدد ما بين ندوات ومؤتمرات وورش عمل.