■ منحت «الجمعية الوطنية الأميركية للنقاد السينمائيين» فيلم الأخوين كوين الجديد «داخل لوين ديفيس» جائزة «فيلم العام _2013» في الاحتفال الـ 48 لتوزيع جوائزها. واستحق جويل وإيثان كوين جائزة أفضل مخرجين، وحاز أوسكار إسحق لقب أفضل ممثل عن أدائه دور فنان فولك في الفيلم نفسه. أما لقب أفضل ممثل مساعد، فقد ذهب إلى جيمز فرانكو عن دوره في «سبرينغ بريكيرز» لهارموني كورين.
ومن ناحية الممثلات، حازت كيت بلانشيت لقب أفضل ممثلة عن دورها في «الياسمين الأزرق» لوودي آلن. وفازت جينيفر لورينس بجائزة أفضل ممثلة مساعدة عن دورها في «أمريكان هاسل» لديفيد راسل. وحصد «حياة أديل» لعبد اللطيف قشيش جائزة أفضل فيلم أجنبي، بعدما نال جائزة السعفة الذهبية في «كان».

■ أعلن المخرج الصربي إمير كوستوريتسا انطلاق الدورة السابعة من مهرجانه الموسيقي السينمائي Kustendorf 2014 يوم 18 حتى 23 كانون الثاني (يناير). ويهدي كوستوريتسا هذه الدورة التي تحتضنها قرية موكرا غورا الصربية، إلى المخرجين المستقبليين الذين «يتمتعون بأسلوبهم ولغتهم السينمائية الخاصة». لذلك، من المقرر أن يشارك في المهرجان 20 فيلماً للطلاب والمبتدئين حول العالم، فيما سيقدم عدد من المخرجين والممثلين العالميين المخضرمين أفلامهم مثل الفرنسي فرانسوا أوزون، والإيراني أصغر فرهادي، والإيطالي باولو سورينتينو والممثلة الفرنسية بيرينيس بيجو. كذلك يفرد المهرجان مساحة خاصة للموسيقى بمشاركة عدد من الفرق، من بينها فرقة Zaz الفرنسية، ومجموعة No smoking orchestra لكوستوريتسا.

■ وقع الاختيار على مسرحية «٨٠ درجة» للمخرجة عليّه الخالدي (تمثيل: فائق حميصي، ولينا أبيض، ورائده طه، وعلي منيمنة، ونزهة حرب) لتمثيل لبنان في الدورة السادسة من «مهرجان المسرح العربي». المهرجان الذي تنظمه «الهيئة العربية للمسرح في الشارقة» من ١٠ حتى ١٦ كانون الثاني (يناير) في «قصر الثقافة _ معهد الشارقة للفنون المسرحية»، يشهد تنافس تسعة عروض مسرحية لنيل جائزة «أفضل عرض مسرحي عربي لعام ٢٠١3». علماً أن عرض «٨٠ درجة» يقدّم عند السادسة من مساء اليوم على خشبة «إيروين هول» في «الجامعة اللبنانية الأميركية» (قريطم_بيروت).

■ بعد «زمن الضباع» و«تويا» و«المرشد»، صدرت الرواية الرابعة لأشرف العشماوي بعنوان «البارمان» (الدار المصرية اللبنانية للنشر). وسيوقّع الكاتب المصري عمله في جناح الدار خلال الدورة الـ 45 من «معرض القاهرة الدولي للكتاب» الذي ينطلق في 22 كانون الثاني (يناير)، إلى جانب ندوة لمناقشة العمل تقام في نهاية فعاليات المعرض.

■ «ما بعد الأطلس» هو عنوان المعرض الجديد الذي يحتضنه «مركز بيروت للفن» (جسر الواطي _ بيروت) ابتداء من 22 كانون الثاني (يناير) حتى 22 آذار (مارس). يمثل المعرض النسخة الثالثة للتعاون بين المتخصص في تاريخ الفن الفرنسي جورج ديدي والمصوّر النمساوي أرنو جيسينجر، واستكمالاً لمعرض «أطلس: كيف تحمل العالم على ظهرك» الذي أقيم في مدن أوروبية عدّة. يعدّ «أطلس» محاولة لفهم النهج الفكري والفني لـ 140 فناناً ومخرجاً ومنظّراً من خلال أعمالهم، فيما يأتي «ما بعد الأطلس» ردّ فعل على الصور الفوتوغرافية الوثائقية المؤلفة من مونتاج مفهومي لمعرض «أطلس» في ساملونغ فالكنبرغ، فاتحاً باب النقاش حول سياسة الفن المعاصر وتجسيداته وعرضه. للاستعلام: 01/397018