من مفاجآت رمضان هذا العام أن يكون النجم الأسمر محمد رمضان في مواجهة النجم ذي الملامح الأجنبية عمرو يوسف من خلال أعمال صعيدية. إذ يجسّد رمضان بطولة مسلسل «نسر الصعيد» (ﺗﺄﻟﻴﻒ محمد عبد المعطي، ﺇﺧﺮاﺝ ياسر سامي، dmc, و«ألفا», و«عمان», و«دبي») الذي كان يحمل اسم «زين» سابقاً. أما عمرو، فيجسد بطولة مسلسل «طايع» (ﺗﺄﻟﻴﻒ خالد دياب، ﺇﺧﺮاﺝ عمرو سلامة، قناة ONE ـــ CBC ـــ ON drama - CBC drama «مصر الأولى» و«التلفزيون السعودي») حيث يؤدي شخصية تحمل الاسم نفسه، وتعيش في الصعيد. ويعود النجم السوري جمال سليمان في الجزء الثاني من المسلسل الصعيدي «أفراح ابليس» (ﺗﺄﻟﻴﻒ مجدي صابر، ﺇﺧﺮاﺝ أحمد خالد أمين، «mbc مصر») لينافس النجمين الشابين بتاريخ ناجح حقّقه الجزء الأوّل من العمل الدرامي. تبقى المنافسة مشتعلة، وفي انتظار كلمة الحسم من الجمهور: هل سينتصر نجم الشاشة الوسيم، أم رمضان صاحب الشعبية الطاغية، أم نجم «أفراح ابليس»؟ كلّها أسئلة سيجيب عنها الجمهور قريباً. يراهن كثيرون على «نسر الصعيد» لأن دور الصعيدي يناسب جداً ملامح رمضان، ويذكّرهم بإبداع النجم الراحل أحمد زكي في المنطقة نفسها، حيث لا يزال بعضهم يشبهون رمضان بزكي. كما أن رمضان تعمّد الإطلالة بنفس شاربي أحمد زكي في فيلم «الهروب» (1991). كذلك، هو يرتدي ملابس قريبة من ملابس شخصية الصعيدي منتصر عبد الغفور التي أداها النجم الراحل. تدور أحداث «نسر الصعيد» حول شخصية زين، وهو ضابط صعيدي يخدم في القوات المسلّحة في سيناء ويتخصّص في سلاح محاربة الإرهاب. يحمل مواصفات ابن البلد من شهامة ورجولة ومحبّة. يتزوّج زين مرتين، الأولى بفتاة قاهرية اسمها فيروز تؤدي دورها الممثلة التونسية درة، والثانية بفتاة صعيدية هي ابنة عمه وتؤدي دورها التونسية عائشة بن أحمد.

تبدأ المفارقات والصراعات بسبب زواج زين بامرأتين. وبعد الانتقال إلى سيناء، تحدث أيضاً مشكلات بين زين وشيخ القبيلة هناك (سيد رجب سيناء). ويشارك في بطولة المسلسل: عايدة رياض، سلوى خطاب، أسماء جلال، فتحي عبد الوهاب ومحمد عز. أما في «طايع»، فيؤدي عمرو يوسف شخصية شاب صعيدي للمرة الأولى على الشاشة، رغم ملامحه الشقراء. وقد استعدّ له جيداً بلوك خاص وحلق شعره بطريقة توحي بأنه فعلاً صعيدي، إلى جانب إطلاق شاربيه كما يفعل أهل الصعيد. كذلك، خضع عمرو لتدريبات شاقة لإتقان اللهجة الصعيدية.
في العمل، نرى عمرو يجسد شخصية مدرّس صعيدي تدفعه الأحداث إلى عالم من الغموض والأكشن، وتدور قصة «طايع» بين محافظتي الأقصر وأسوان، ويشارك في بطولته: عمرو عبد الجليل، محمود البزاوي، سلوى محمد علي وصبا مبارك. أخيراً يأتي جمال سليمان في الجزء الثاني من مسلسل «أفراح ابليس» ومعه باقة من النجوم؛ من بينهم: صابرين، محمود عبد الغني، منة فضالي، أحمد صفوت، كمال أبو رية، محمود الجندي، عفاف رشاد، تامر ضيائي، نادية رشاد، ضياء الميرغني، ماجد الشريف وهنادي هاني مهني. يقارب الجزء الثاني صراعات بين العائلات في الصعيد، كما يمر على قضايا الإرهاب وداعش والخلايا النائمة.