ينتظر الجمهور بفارغ الصبر إطلالة النجم يحيي الفخراني كل عام على شاشة الدراما الرمضانية، لأنه يفضّل عدم الظهور إلا بعد إيجاد النص المناسب، حتى لا يشار إليه بأي لوم أو عتاب أو انتقاد مستواه الفني. يطلّ الفخراني هذا العام في رمضان بعد غياب عام واحد منذ آخر أعماله «ونوس» (إﺧﺮاﺝ شادي الفخراني ـــ ﺗﺄﻟﻴﻒ عبد الرحيم كمال)، ويظهر في مسلسل «بالحجم العائلي» (ﺇﺧﺮاﺝ هالة خليل وﺗﺄﻟﻴﻒ محمد رجاء ـــ dmc, «عمان», sbc, و«ألفا») الذي يؤدي بطولته إلى جانب النجمة ميرفت أمين.

هي المرّة الأولى التي يتعاون فيها النجمان على شاشة التلفزيون، وكان آخر أعمالهما فيلم «امرأتان ورجل» (إﺧﺮاﺝ عبد اللطيف زكي وﺗﺄﻟﻴﻒ ماجدة خير الله) عرض عام 1987. صوّر المسلسل (إنتاج شركة «سكوير ميديا» للمنتج ابراهيم حمودة ومنى قطب) بين مرسي علم (محافظة البحر الأحمر) والقاهرة حيث تفرض الأحداث ذلك.
بعض الشائعات روّجت أن الفخراني يحاول إعادة تيمة مسلسل «يتربّى في عزو» (تأليف يوسف معاطي وإخراج مجدي أبو عميرة ـــ عرض عام 2007) في مسلسل «بالحجم العائلي». لكن مؤلّف المسلسل محمد رجاء نفى ذلك، وقال «إن المسلسل لا يمتّ بصلة إلى أي عمل أدى بطولته النجم.

يظهر بشخصية «نادر» وهو سفير سابق يحبّ الأكل والطهو كثيراً


حتى إن كان هناك خطّ واحد سيتشابه مع أيّ عمل سابق، فإنّ الفخراني سيرفضه لأن أهمّ شروطه أن يكون العمل جديداً، وهذه القاعدة يعرفها الجميع عن يحيي الفخراني». وأضاف رجاء: «كان «يتربّى في عزو» يدور حول رجل كبير، لكنه شديد التعلّق بأمه يفشل في حياته بسبب الدلع الزائد. أما في «بالحجم العائلي»، فيظهر الفخراني بشخصية «نادر» وهو سفير سابق يحبّ الأكل والطهو كثيراً، إلى درجة تجعله يترك عمله في السلك الدبلوماسي ويفتح مطعماً في إحدى القرى السياحية في مرسي علم. يقوم بإعداد الوجبات بنفسه، ويخترع أكلات جديدة، ما يؤدّي إلى زيادة الإقبال على الفندق الذي يعمل فيه». ويلفت رجاء إلى أنه «رغم هجوم البعض عليه بسبب تركه العمل الدبلوماسي ونزوحه من القاهرة إلى مرسي علم، إلا أن الجميع سيشاهد كيف ينجح الإنسان في العمل الذي يحبّه مهما كان بسيطاً وهذا مغزى المسلسل: اعمل ما تحبّ وعش كما يجب وكن أكثر سعادة. وطالما قمت بما تريد، ستكون أكثر نجاحاً وسيحترمك الجميع. وهذا ما أعجب الفنان المخضرم في السيناريو وتحمّس على الفور في تقديمه». وعلى جانب آخر، رافقت المسلسل أقاويل كثيرة نفاها مؤلف المسلسل، وأبرز هذه الأقاويل وجود خلافات بين الفخراني وميرفت أمين، ما أدى إلى انسحابها.
لكن المؤلّف أكّد أن هذه مجرد افتراءات وعلاقة النجمين على أحسن ما يكون. شائعة أخرى تردّدت أخيراً وهي أن هناك خلافات دبّت بين مخرجة العمل هالة خليل والفخراني، وأنه لم ترقه طريقة عملها ووجّه لها بعض الملاحظات، لكنها رفضت الاستجابة، لذلك قررت الشركة المنتجة الاستعانة بمخرج آخر. إلا أن أسرة المسلسل رفضت التعليق على هذا الموضوع تحديداً.
مسلسل «بالحجم العائلي» يشارك فيه عدد من النجوم، منهم: لطيفة فهمي، سامي مغاوري، أحمد مجدي، ندى موسى، شيماء سيف، سمر مرسي، عمر حسن يوسف، يسرا اللوزي، ديانا هشام، ركين سعد، نجلاء يونس، عمرو صالح، أحمد كرارة، ليلى عز العربي ورمزي لينر.